مصر توقع عقد تنفيذ قطار فائق السرعة بتكلفة 4.45 مليار دولار

حركة المرور في جسر يمر عبر نهر النيل في القاهرة، مصر
حركة المرور في جسر يمر عبر نهر النيل في القاهرة، مصر المصور: Shawn Baldwin
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء، عقداً لتنفيذ الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع، الذي يربط بين كلٍّ من مدن العين السخنة، والإسكندرية، والعلمين، ومرسى مطروح، بتكلفة إجمالية تبلغ 4.45 مليار دولار.

يتمُّ تنفيذ المشروع، بالتعاون بين وزارة النقل، مُمثَّلةً في "الهيئة القومية للأنفاق"، وتحالف مكوَّن من شركات مصرية وألمانية بقيادة شركة "سيمنز للنقل" الألمانية، بالتحالف مع شركتي: "المقاولون العرب"، و "أوراسكوم للإنشاءات"، بحسب ما ذكر مجلس الوزراء المصري في بيان اليوم الأربعاء.

ويشتمل العقد على التصميم، والتوريد، والتنفيذ، والصيانة لمدَّة 15 عاماً، بالإضافة إلى توفير التمويل للخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (السخنة –

مطروح ) بطول 660 كم.

اقرأ أيضاً: "سيمنز" تنفذ شبكة قطار كهربائى في مصر بتكلفة 23 مليار دولار

مصر تطلق مشروعاً للسكك الحديدية وتتوقع 10 مليارات دولار استثمارات

أهم المدن التي سيربط بينها القطار الجديد

  • العين السخنة على ساحل البحر الأحمر.
  • مرسى مطروح على ساحل البحر المتوسط.
  • العاصمة الإدارية الجديدة.
  • حلوان.
  • السادس من أكتوبر.
  • الإسكندرية.
  • برج العرب.
  • العلمين.

ربط موانئ البحرين الأحمر والمتوسط

قالت شركة "سيمنز"، إنَّ نصيبها من عقد للسكك الحديدية فائق السرعة في مصر، يبلغ 3 مليارات دولار.

ذكرت شركة "أوراسكوم" في بيان لها، إنَّه من المتوقَّع إتمام الإغلاق المالي للعقد في 2022، مضيفةً أنَّ "الهيئة القومية للأنفاق" اتفقت على مناقشة ووضع اللمسات النهائية على اتفاقات لخطَّي سكك حديدية آخرين فائقي السرعة في مصر، أحدهما؛ يمتد جنوباً من القاهرة إلى أسوان، والآخر؛ يربط بين الأقصر الواقعة على النيل من ناحية، والغردقة، وسفاجا على البحر الأحمر من ناحية أخرى.

قال وزير النقل المصري كامل الوزير، عقب توقيع العقد، إنَّ العقد يتضمَّن تنفيذَ خط قطار كهربائي سريع للركاب والبضائع، بطول 660 كم، ويشتمل على 21 محطة، منها 8 محطات تتوقَّف بها القطارات السريعة، كما تتوقَّف القطارات الإقليمية في جميع المحطات.

أشار الوزير إلى أنَّ القطار السريع، الذي يتمُّ تنفيذه في مصر لأوَّل مرة، يتميز بسعة نقل كبيرة، مما يقلل الازدحام المروري، ويحقق أماناً أعلى للركاب، وتأثيراً أقل على البيئة، كما يساعد على التنمية الاقتصادية والتجارية للمناطق التي سيمر بها، إذ يعتبر محوراً جديداً للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط لخدمة خطة الدولة بتطوير الموانئ المصرية.

يعدُّ الخط الأول للقطاع الكهربائي أوَّل مشروعات شبكة القطارات الكهربائية السريعة الصديقة للبيئة، التي سيتمُّ إنشاؤها في مصر، والتي تتكوَّن من ثلاثة خطوط متكاملة بإجمالي أطوال ١٨٢٥ كم.

  • الأول: يمتد من العين السخنة حتى العلمين الجديدة، ثم مطروح بطول 660 كم.
  • الثاني: يمتد من محطة أكتوبر، ويمتد غرب طريق الصعيد الصحراوي الغربي حتى أسوان بطول 925 كم.
  • الثالث: يمتد من محطة قنا، ثم الأقصر، ويستمر شرقاً حتى الغردقة، ثم إلى ميناء سفاجا بطول حوالي 240 كم.