مسؤول بـ"المركزي" الأفغاني يدعو أمريكا وصندوق النقد للإفراج عن الأموال المجمدة

صورة أرشيفية للبنك المركزي الأفغاني في العاصمة كابل
صورة أرشيفية للبنك المركزي الأفغاني في العاصمة كابل المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حث شاه مهرابي أحد كبار أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي الأفغاني، وزارة الخزانة الأمريكية وصندوق النقد الدولي على اتخاذ خطوات لإتاحة مجال محدود أمام الحكومة التي تقودها حركة طالبان للاستفادة من احتياطيات البلاد أو المجازفة بكارثة اقتصادية.

كانت الحركة قد سيطرت على أفغانستان بسرعة مذهلة، لكن يبدو من المستبعد أن تتمكن من الاستفادة من احتياطيات البنك المركزي البالغة نحو 10 مليارات دولار أغلبها خارج البلاد.

قالت إدارة الرئيس جو بايدن إن أي أصول للبنك المركزي تملكها الحكومة الأفغانية في الولايات المتحدة لن تتاح لطالبان، وقال صندوق النقد إن أفغانستان لن يتاح لها السحب من موارده.

اقرأ أيضاً: "النقد الدولي" يُعلق مساعداته لأفغانستان بسبب ضبابية الوضع السياسي

قال مهرابي وهو أستاذ الاقتصاد بكلية مونتجمري في ماريلاند وعضو مجلس البنك منذ 2002 لرويترز في مقابلة هاتفية اليوم الأربعاء، إن أفغانستان مقبلة على "أزمة اقتصادية وإنسانية محتومة" إذا ظلت الاحتياطيات الدولية مجمدة.

أفغانستان على أعتاب أزمة اقتصادية

شدد على أنه لا يتكلم باسم طالبان، بل بصفته عضوا حاليا في المجلس، مضيفا أنه يعتزم لقاء عدد من أعضاء الكونجرس هذا الأسبوع، ويأمل أن يتمكن من مخاطبة مسؤولي وزارة الخزانة قريبا.

اقترح أن تسمح الولايات المتحدة للحكومة الجديدة في كابول بالحصول على مبلغ محدود كل شهر، ربما في حدود 100 مليون أو 125 مليون دولار في البداية، على أن يراقب مدقق مستقل إنفاقه.