بورصة أبوظبي تطلق سوقاً للمشتقات المالية قبل نهاية 2021

سوق أبوظبي للأوراق المالية
سوق أبوظبي للأوراق المالية المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت سوق أبوظبي للأوراق المالية، إنها تعتزم إطلاق سوق للمشتقات المالية والعقود المستقبلية لكلّ من الأسهم المفردة والمؤشرات خلال الربع الأخير من العام الحالي، وفقا لبيان أورده الموقع الإلكتروني للمكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.

أعلنت السوق، اليوم الأربعاء عن توقيع اتفاقية مع بورصة "ناسداك" (NDAQ) للاستفادة من حلولها التكنولوجية للأسواق، بما في ذلك محرك تداول بنظام المطابقة وخدمات المقاصة والتسوية الفورية، وذلك في إطار مساعيها لإطلاق سوق المشتقات المالية خلال العام الحالي.

يطمح سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى مضاعفة القيمة السوقية للأسهم المدرجة خلال الأعوام الثلاثة القادمة، وذلك من خلال العمل بوتيرة متسارعة على توسيع فئات الأصول وتطوير حلول ومنتجات جديدة للمستثمرين المحليين والدوليين على حدٍ سواء، بحسب البيان.

ارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة في بورصة أبوظبي بنسبة 84% منذ بداية العام الحالي، وحتى النصف الأول من شهر أغسطس، لتصل إلى أكثر من 1.3 تريليون درهم، فيما سجل المؤشر العام للسوق ارتفاعاً بنسبة 52% خلال نفس الفترة (الدولار يعادل 3.67 درهم).

اقرأ أيضاً: مؤشر بورصة أبوظبي يقفز لمستوى قياسي متجاهلاً توترات المنطقة

تمديد ساعات التداول اليومية بسوقَي دبي وأبوظبي للأوراق المالية

تنويع خيارات الاستثمار

تعتزم سوق أبوظبي، إطلاق العقود المستقبلية لكلّ من الأسهم المفردة والمؤشرات خلال الربع الأخير من هذا العام، يلي ذلك توسيع باقة منتجاتها من المشتقات المالية، الأمر الذي من شأنه تنويع خيارات الاستثمار، ورفد المستثمرين بأدوات التحوط اللازمة لضمان إدارة المخاطر بفعالية وكفاءة.

لفت البيان إلى أنه سيتزامن إطلاق سوق المشتقات المالية مع إطلاق الطرف المقابل المركزي، بغية تعزيز كفاءة واستقرار السوق.

من جانبه، قال محمد علي الشرفاء الحمادي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية، إن السوق تسعى إلى تعزيز السيولة وتحسين قيمتها السوقية، وذلك بالاعتماد على استراتيجية "ADX One" التي توفر خطة واضحة لتنشيط سوق التداول.

قال لارس أوترسجارد، نائب الرئيس التنفيذي الأول ورئيس تكنولوجيا السوق في "ناسداك"، إن حلول "ناسداك" التكنولوجية المتطورة والمرنة ستدعم مساعي سوق أبوظبي للأوراق المالية ليصبح سوقاً رائداً للمشتقات المالية وأحد أضخم الأسواق متعددة الأصول في الشرق الأوسط.

تدعم ناسداك بمحفظة حلولها التكنولوجية الشاملة وذات المهام الجوهرية أكثر من 2300 شركة عبر أكثر من 50 دولة داخل قطاع الصناعة المالية الدولية، بما في ذلك مشغلي البنية التحتية لأسواق رأس المال بالإضافة إلى المشاركين في السوق والمصارف والجهات التنظيمية.

وحتى أغسطس 2021، بلغ عدد الشركات المُدرجة في السوق 78 شركة في السوقين الرئيسية والثانية.