"إنتويت" الأمريكية تُجري محادثات لشراء "ميل تشيمب" بأكثر من 10 مليارات دولار

تعمل شركة "ميل تشيمب" الأمريكية بمجال التسويق عبر البريد الإلكتروني
تعمل شركة "ميل تشيمب" الأمريكية بمجال التسويق عبر البريد الإلكتروني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "إنتويت" (Intuit Inc) المصنعة لبرنامجي "توربو تاكس" و"كويك بوكس" محادثات لشراء شركة التسويق عبر البريد الإلكتروني "ميل تشيمب"(Mailchimp) بأكثر من 10 مليارات دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين.

وفي هذا الصدد، قال الأشخاص الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأن الأمر لم يُصبح علنياً بعد إنه لم يُتخذ حتى الآن أي قرار نهائي، وقد تفشل المناقشات. وأضافوا أن مشترٍ آخر قد يظهر للشركة.

خدمة الشركات الصغيرة

الجدير بالذكر أن الصفقة سوف تجمع بين اثنين من مقدمي الخدمات للشركات الصغيرة؛ حيث قدَّمت شركة "إنتويت" برنامج المحاسبة "كويك بوكس" لعملائها على مدى عقود من الزمن، مكملة إياه بخدمات مثل "كريدت كارما" (Credit Karma)، التي استحوذت عليها العام الماضي. في حين تركز "ميل تشيمب" على خدمات التسويق الرقمي، بما في ذلك الإعلانات الاجتماعية، وما يسمى بالروابط القابلة للتسوق، ومنتجات التشغيل الآلي.

هذا ولم يرد ممثلو "إنتويت" و"ميل تشيمب" على طلبات التعليق على الفور.

علاوةً على ذلك، ذكرت بلومبرغ في شهر أغسطس أن "ميل تشيمب" كانت تدرس عملية البيع؛ حيث قال أشخاص على دراية بالموضوع إن الشركة نظرت أيضاً في إمكانية طرح حصة الأقلية.

وقد اجتذبت الشركة اهتمام كل من شركات الأسهم الخاصة وشركات التكنولوجيا الكبيرة مثل "إنتويت".

وبحسب أحد الأشخاص، فقد حققّت "ميل تشيمب" أرباحاً بنحو 300 مليون دولار قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء في عام 2020.

وتعود أصول الشركة التي تتخذ من أتلانتا مقراً لها إلى وكالة تصميم مواقع إلكترونية تسمى "روكيت ساينس غروب" (Rocket Science Group)، التي تأسست في عام 2001 من قبل بن تشيستنات ودان كورزيوس.

وفي يناير، استحوذت "ميل تشيمب" على منصة تسويق الرسائل القصيرة "تشاتيتيف" (Chatitive Inc)، والتي تتيح الاتصال الشخصي ثنائي الاتجاه بين الشركات وعملائها.

أكبر صفقة

وفي حال نجحت المحادثات، ستكون هذه الصفقة هي الأكبر حتى الآن لشركة "إنتويت"، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. حيث دفعت الشركة 7.1 مليار دولار مقابل "كريدت كارما"، وهو موقع للتمويل الشخصي.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "إنتويت" تأسست في عام 1983 على يد سكوت كوك وتوم برولكس، حيث أُعلن عنها بعد عقد من الزمن. وعلى الرغم من أن منتج "توربو تاكس" قد أصبح مرادفاً للإيداع الضريبي عبر الإنترنت، إلا أن خدمات الشركات الصغيرة تمثل جزءاً أكبر من أعمال "إنتويت" – كما أنها لا تعاني من نفس التقلبات الموسمية.

كذلك تتطلع "إنتويت"، التي يقع مقرها في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، إلى الاستفادة من تعافي الأعمال الصغيرة الذي ساعد في زيادة مبيعات "كويك بوكس" وغيرها من المنتجات. وفي ظل عمل العملاء على إعادة عملياتهم إلى المسار الصحيح بعد اضطرابات كوفيد-19 وسعي كثير منهم إلى رقمنة دفاترهم المحاسبية لأول مرة - تمكنت "إنتويت" من الاستفادة من هذا الوضع.

فضلاً عن ذلك، دعت أحدث توقعاتها لعام 2022، والتي صدرت الأسبوع الماضي، إلى أرباح تصل إلى 11.25 دولار للسهم، باستثناء بعض العناصر. وقد توقع المحللون سعر 10.73 دولار. كما أعطت الشركة نظرة وردية عن المبيعات.

وارتفعت الأسهم بنسبة 49% هذا العام، لتغلق يوم الثلاثاء عند 566.11 دولار - وهو سعر قياسي.