"إيني" تعلن عن كشف نفطي في ساحل العاج بإمكانات تصل إلى ملياريْ برميل

شعار شركة إيني الإيطالية
شعار شركة إيني الإيطالية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة إيني الإيطالية عن اكتشاف نفطي كبير قبالة ساحل العاج. في منطقة استكشاف تابعة لشركتي "إيني" و"بيتروشي القابضة" بنسب تشغيل بينهما 90% و10% على التوالي، بحسب بيان صادر اليوم الأربعاء.

بدأت الشركة في حفر بئر الاستكشاف في منطقة باليني بدعم من الحكومة الإيفوارية، حيث تم اكتشاف الخام الخفيف في مستويين مختلفين.

أشارت "إيني" إلى أنه تم حفر البئر على بعد حوالي 60 كيلومترا قبالة الساحل، من عمق 1200 متر تقريباً في المياه، من خلال سفينة الحفر "Saipem 10000" فيما وصلت السفينة لعمق إجمالي 3445 مترا في 30 يوما.

قدرت الشركة إمكانات الاكتشاف مبدئيًا بما يتراوح بين 1.5 و2.0 مليار برميل من النفط، وما بين 1.8 و2.4 تريليون قدم مكعب من الغاز المصاحب.

يعد باليني أول الآبار الاستكشافية التي تقوم إيني بحفرها في ساحل العاج. وتمتلك "إيني" حصة في أربع كتل أخرى في المياه العميقة الإيفوارية، بخلاف كتلة الاستكشاف المشار إليها وكلها مع نفس الشريك.

تأتي مشاريع الشركة الإيطالية في استكشاف النفط الأحفوري، رغم إعلان توجهها لمشاريع الطاقة المتجددة، حيث قال رئيس الشركة يوم الثلاثاء إن الخليج يظل منطقة استراتيجية لمجموعة الطاقة الإيطالية، وإنها ستستثمر فيه نحو 20 مليار دولار خلال السنوات الخمس إلى الست المقبلة باعتبارها منطقة استراتيجية للاستثمار في انتقال الطاقة.

وفي وقت سابق من العام الجاري، كشفت إيني عن بعض الأهداف الأكثر طموحا على صعيد المناخ في قطاع الطاقة، في الوقت الذي تعزز فيه جهود تخليص أنشطتها من الكربون.

كما أعلنت في فبراير الماضي عن توسيع نطاق وجودها في الإمارات بالحصول على حصة أغلبية تصل إلى 70% في منطقة الاستكشاف البحرية 3 وتشغيلها.