مجموعة "سوفت بنك" تخطط لإصدار سندات عملاقة مع تراجع التكاليف

المقر الرئيسي لمجموعة سوفت بنك في طوكيو
المقر الرئيسي لمجموعة سوفت بنك في طوكيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم مجموعة "سوفت بنك" بيع ما قد يكون أكبر طرح لسندات شركة بالين الياباني منذ بداية العام، للاستفادة من الطلب القوي على ديونها لدى المستثمرين الأفراد مع انخفاض تكاليف الاقتراض.

تخطط شركة الاستثمار في قطاع التقنية تسعير ما مجمله 450 مليار ين (4.1 مليار دولار) من السندات الثانوية المستحقة في 10 سبتمبر 2028، و تستهدف الشريحة مستثمري التجزئة ( الأفراد)، وفقاً لبيان إفصاح قدَّمته للجهات التنظيمية.

"سوفت بنك" تبيع أسهماً بـ14 مليار دولار خلال الربع الماضي

يأتي الطرح بعد بيع ديون بأولوية سداد منخفضة بقيمة 405 مليارات ين للأفراد في يونيو، وكان ذلك أكبر إصدار سندات لشركة في اليابان خلال العام الجاري.

تقصد "سوفت بنك" السوق، في حين يساعد انخفاض تكاليف التمويل في تحفيز الاندفاع بين الشركات اليابانية لبيع السندات، فقد ارتفعت الصفقات إلى أقصاها خلال أشهر أغسطس تاريخياً، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

أظهرت بيانات "نومورا بي بي أي" ( Nomura BPI) أنَّ علاوات العائد على سندات الشركات اليابانية قد انخفضت إلى أقل مستوى منذ عام 2015.

آن الأوان كي تتوقف "سوفت بنك" عن الشراء و تبدأ البيع

تلجأ مجموعة "سوفت بنك" لطرح السندات، في الوقت الذي تواجه فيه أرباح صندوق"فيجين" (Vision Fund) التابع لها ضغوطاً بسبب حملة الجهات التنظيمية الصينية على قطاع التقنية، مما دفع الشركات التي تمَّ الاستثمار فيها إلى التنازل عن مكاسبها.

قد تضطر الشركة التي أسسها الملياردير ماسايوشي سون للاعتماد على توزيعات صندوق "رؤية"، والسيولة النقدية، وعمليات الاقتراض، ومبيعات الأصول لخدمة الديون، إذ إنَّ أكبر دخل متكرر لها، وهي توزيعات "سوفت بنك كورب"، لم تعد تغطي تكاليف الفائدة، بحسب ما كتب شارون تشين المحلل في "بلومبرغ انتلجينس".