"موديرنا" تسعى للحصول على ترخيص بإعطاء جرعة معززة في أمريكا

منشأة شركة "موديرنا" في نوروود بولاية ماساتشوستس الأمريكية
منشأة شركة "موديرنا" في نوروود بولاية ماساتشوستس الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدمت شركة موديرنا الأمريكية، بيانات أوّلية إلى وكالة الأدوية الأمريكية للحصول على ترخيص بإعطاء جرعة ثالثة معزّزة من لقاحها المضادّ لكوفيد-19 في الولايات المتّحدة.

قال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لـ "موديرنا"، في بيان "يسعدنا الشروع بعملية طلب الترخيص، نتعهد أن تظلّ الشركة تسبق الفيروس بمسافات".

أوضح أنّ شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية قدّمت إلى الوكالة نتائج اختبارات أجريت على ما يقرب من 350 مشاركاً تلقّوا هذه الجرعة المعزّزة بعد ستّة أشهر من الجرعة الثانية.

ووفقاً للبيان فإنّ هذه الجرعة المعزّزة تحتوي على 50 ميكروغراماً من اللّقاح، أي نصف كمية الجرعة الأولى كما الثانية.

اقرأ أيضاً: لقاح "موديرنا" ينتج ضعف عدد الأجسام المضادة مقارنة مع "فايزر"

المراكز الطبية: "علاقة محتملة" بين التهاب نادر في القلب ولقاحي فايزر وموديرنا

ضعف الأجسام المضادّة

ولفتت "موديرنا" إلى أنّ مستويات الأجسام المضادّة التي تكافح الفيروس "ضعفت بشكل ملحوظ" بعد "قرابة ستّة أشهر" من الجرعة الثانية، مضيفة أنّه "بعد جرعة ثالثة، تمّ الوصول إلى مستوى مماثل من الأجسام المضادّة" وهذا الأمر ينطبق على كلّ الفئات العمرية، وبالنسبة إلى ردود فعل الأجسام على هذه الجرعة المعزّزة فهي مشابهة للجرعتين الأوليين.

قالت الشركة إنّها ستقدّم "في الأيام المقبلة" هذه البيانات إلى وكالة الأدوية الأوروبية والهيئات الناظمة الأخرى في جميع أنحاء العالم.

كان تحالف فايزر/بيونتيك قدّم إلى وكالة الأدوية الأمريكية (إدارة الغذاء والدواء) في منتصف أغسطس بيانات أولية للحصول على ترخيص بإعطاء جرعة ثالثة معززّة من لقاحهما المضادّ لكوفيد.

أعلنت إدارة الغذاء والدواء أمس الأربعاء أنّ لجنة استشارية ستجتمع في 17 سبتمبر الجاري "لمناقشة موضوع إعطاء جرعات إضافية من اللقاحات المضادّة لكوفيد-19"، وتحديداً لدراسة طلب فايزر إعطاء هذه الجرعة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً، ورأي هذه اللجنة مطلوب لإعطاء الترخيص أو حجبه.

وكانت السلطات الصحية الأمريكية أعلنت في نهاية أغسطس أنّها ستطلق اعتباراً من 20 سبتمبر حملة لإعطاء جرعة ثالثة معزّزة من لقاحي فايزر وموديرنا لجميع الأمريكيين.