كابلات ألياف ضوئية متصلة بمقسم هاتفي المصدر: بلومبرغ

بنك التسويات الدولية يستعد لاختبار العملات الرقمية للبنوك المركزية

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيختبر بنك "التسويات الدولية" استخدام عملات البنوك المركزية الرقمية لدول أستراليا، وماليزيا، وسنغافورة، وجنوب إفريقيا في تجربة قد تؤدي إلى نظام دفع عالمي أكثر كفاءة.

تهدف الدراسة التي تحمل الاسم الرمزي "مشروع دنبار" (Project Dunbar) إلى تطوير نماذج أولية لمنصة مشتركة من شأنها تمكين التسويات الدولية بالعملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية، بحسب بيان لبنك "التسويات الدولية" يوم الخميس. كما سيسمح النظام بالمعاملات المباشرة بعملات البنوك المركزية الرقمية بين المؤسسات، مع تقليل الوقت والتكلفة، وفقاً لبنك "التسويات الدولية".

على الصعيد العالمي، تحاول البنوك المركزية التصالح مع تقنيات الدفع الناشئة التي كانت رائدةً من قبل شركات التكنولوجيا، بما في ذلك شركة "آنت غروب" (Ant Group) الصينية. بالإضافة إلى ذلك، يعمل مشروع "ديم" (Diem) التابع لشركة "فيسبوك"، والمعروف سابقاً باسم "ليبرا" (Libra)، على بناء شبكة مدفوعات عالمية يمكن أن تخدم عملاتها الرقمية المستقرة الخاصة، أو عملات البنوك المركزية الرقمية.

العملات الرقمية للبنوك المركزية ستُحدث ثورة في السياسة النقدية

في المستقبل.. أموالك ستكون رقمية ولكن هل ستكون ذكية؟

الجدير بالذكر أنَّ النمو السريع للعملات المشفَّرة –التي تختلف عن العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية– يفرض تهديداً محتملاً للأنظمة النقدية الحالية، ويضيف إلحاحاً إلى المناقشات حول التعامل مع تحويلات الأموال عبر الحدود.

في هذا الصدد، قال أندرو ماكورماك، رئيس مركز سنغافورة للابتكار في بنك "التسويات الدولية": "نحن على ثقة من أنَّ عملنا على عملات البنوك المركزية الرقمية المتعدِّدة من أجل التسويات الدولية، سيفتح آفاقاً جديدة في هذه المرحلة التالية من تجربة عملات البنوك المركزية الرقمية، ويضع الأساس لربط المدفوعات العالمية".

من المرجح أن يتمَّ نشر نتائج الدراسة في وقت مبكِّر من العام المقبل، وذلك بحسب بنك "التسويات الدولية".