اتهام مؤسس "بيتكونيكت" بالاحتيال في بيع عملات مشفرة بقيمة 2 مليار دولار

أغلقت "بيتكونيكت" منصتها في يناير 2018 بعد تلقي رسالتي وقف ومنع من سلطات الدولة بشأن البيع غير المصرح به للأوراق المالية
أغلقت "بيتكونيكت" منصتها في يناير 2018 بعد تلقي رسالتي وقف ومنع من سلطات الدولة بشأن البيع غير المصرح به للأوراق المالية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع المنظِّمون الفيدراليون دعوى قضائية ضد مؤسس "بيتكونيكت" (BitConnect)، وهي منصة لتبادل العملات المشفَّرة، بسبب جمع أكثر من 2 مليار دولار بطريقة احتيالية من المستثمرين في طرح لم يتم تسجيله لدى "هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية".

رفعت "هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية" دعوى قضائية ضد مؤسس الشركة ساتيش كومباني، (35 عاماً)، والمروِّج جلين أركارو، لبيع الأوراق المالية المرتبطة ببرنامج الإقراض المزعوم للشركة على مدار عام تقريباً، بدءاً من يناير 2017، وفقاً لشكوى تمَّ إيداعها يوم الأربعاء في محكمة فيدرالية في نيويورك.

أمريكا تنضم لتحقيق بشأن احتيال شركة عملات مشفرة بجنوب إفريقيا

أبلغت "بيتكونيكت" المستثمرين زوراً أنَّه بإمكانهم تحقيق عوائد شهرية تصل إلى 40% من خلال "روبوت تداول برنامج التقلب" الخاص بها، في حين لم يكن هناك وجود لمثل هذه الاستراتيجية، وفقاً لـ"هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية".

كانت الجهة المنظِّمة قد رفعت دعوى قضائية في شهر مايو ضد خمسة من مروِّجي "بيتكونيكت" لدورهم في الترويج للمخطط من خلال إنشاء تزكيات على "يوتيوب"، وأحياناً قيامهم بذلك عدَّة مرات في اليوم. تلقَّى المروِّجون عمولات بناءً على نجاحهم في جذب أموال المستثمرين. وتلقَّى أركارو والشركة التي يسيطر عليها أكثر من 24 مليون دولار من عمولات الإحالة.

600 مليون دولار اختفت في أكبر سرقة للعملات المشفرة

أغلقت "بيتكونيكت" منصَّتها في يناير 2018 بعد تلقي رسالتي وقف ومنع من سلطات الدولة بشأن البيع غير المصرَّح به للأوراق المالية، ومعاناتها من هجمات الحرمان من الخدمات.

كثيراً ما كانت "هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية" تدق ناقوس الخطر بشأن طروحات العملات الأولية لسنوات، بحجة أنَّ تلك المبيعات من المحتمل أن تكون لأوراق مالية يجب أن تمتثل للقواعد الفيدرالية. نبَّهت الهيئة التنظيمية المستثمرين الأفراد من مخاطر شراء الرموز المشفَّرة، محذِّرةً من أنَّ المحتالين قد يستخدمونها لجذب المستثمرين إلى عمليات الاحتيال.