نقص الأكسجين يُجبر مصفاة نفط في تكساس على تقليص عملياتها

مصفاة تابعة لشركة سيتغو في كوربوس كريستي في تكساس
مصفاة تابعة لشركة سيتغو في كوربوس كريستي في تكساس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوقفت مصفاة في مركز النفط الرئيسي في تكساس بعض عملياتها بسبب نقص إمدادات الأكسجين وسط جائحة فيروس كورونا، حيث أشارت السلطات إلى زيادة الطلب الطبي على الغاز.

قالت لجنة جودة البيئة في تكساس في بيان لها، إن شركة "سيتغو ريفاينينغ أند كيميكال" (CITGO Refining and Chemical) ستغلق جزءاً من مصنعها في كوربوس كريستي لمدة أربعة أيام حتى 6 سبتمبر؛ وأشارت إلى أن السبب هو فقدان إمدادات الأكسجين من طرف ثالث.

4- رسوم بيانية تكشف تباطؤ الاقتصاد الأمريكي بفعل "دلتا"

تراجعت إمدادات الأكسجين في أجزاء من الولايات المتحدة بسبب الاستخدام الطبي للغاز في ظل حاجة مرضى كوفيد-19 للعناية المركزة. قالت أخيراً شركة "بريميير" (Premier)، وهي مجموعة شراء إمدادات، إن المستشفيات في جنوب شرق الولايات المتحدة تعاني من نقص الأكسجين، حيث لدى أسوأ المتضررين ما يكفيهم لتغطية بين 12 إلى 24 ساعة فقط.

قالت اللجنة: "ستغلق "سيتغو ويست بلانت" (CITGO West Plant) وحدة استخلاص الكبريت "بي ترين" (B-train) الخاصة بها بسبب فقدان إمدادات الأكسجين من طرف ثالث نتيجة زيادة الطلب عليه من القطاع الطبي".

أزمة المواني الأمريكية تصل إلى أسوأ مراحلها بسبب "دلتا" وتدفق الواردات

تستخدم المصافي الأكسجين للاحتراق في وحدات استخلاص الكبريت، أو التكسير التحفيزي لإنتاج البنزين والديزل عالي الجودة. أدى ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس في تكساس لتحفيز صناعة النفط على تكثيف اللقاحات والإلزام بالكمامات.

وقع حال مماثل بالهند هذا العام، حين تعرضت الدولة الآسيوية لموجة شديدة من الإصابات فاضت بها مرافق الرعاية الصحية. حيث قامت المصافي المحلية مثل "شركة النفط الهندية" (Indian Oil) بتحويل الأكسجين من العمليات الصناعية إلى المستشفيات، ما دفع المعالجات إلى تقليص عملياتها.