بورصة طوكيو تخطط لمدّ ساعات التداول نصف ساعة

هيئة الإذاعة اليابانية: الإجراء المرتقب سيكون الأول من نوعه منذ 67 عاماً وسط تحديثات كبيرة في أنظمة التداول

مقر بورصة طوكيو
مقر بورصة طوكيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد بورصة طوكيو لتمديد يوم التداول بمقدار 30 دقيقة في غضون ثلاث سنوات تقريباً، وفقاً لما نقلته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "إن إتش كيه" (NHK) عن مصادر مجهولة.

يأتي التقرير بعد أن شكلت البورصة مجموعة عمل في وقت سابق من هذا العام لمناقشة تمديد ساعات التداول لتصبح حالياً بعد الساعة الثالثة عصراً. ومن المقرر أن تقوم هذه المجموعة بإعداد تقرير بحلول شهر أكتوبر تقريباً.

ويتم تداول بورصة طوكيو الآن بين الساعة 9 صباحاً و3 عصراً بالتوقيت المحلي، مع وجود استراحة غداء بين الساعة 11:30 صباحاً و12:30 ظهراً، ما يجعل يوم التداول الذي لا تتجاوز مدته خمس ساعات أقصر بكثير من العديد من المنافسين الإقليميين الآخرين، وقال تقرير هيئة الإذاعة اليابانية إنه سيتم إجراء التغيير جنباً إلى جنب مع التحديث الكبير القادم لأنظمة التداول.

اقرأ أيضاً: الأسواق تترقب انتخابات اليابان والشركات لا تريد استمرار سوغا

وحال اتخاذ تلك الخطوة، فإن ساعات العمل الأطول ستكون أول تغيير مهم في التداول في طوكيو منذ أكثر من عقد؛ حيث قصّرت البورصة مدة استراحة الغداء بمقدار 30 دقيقة، لتمتد إلي ساعة حالياً منذ عام 2011. وقالت الهيئة، إن تلك ستكون المرة الأولى التي يُمدد فيها وقت الإغلاق منذ عام 1954، عندما تم تغييره من الساعة 2 عصراً حتى الساعة 3 عصراً. ولم ترد بورصة طوكيو على الفور على طلبات التعليق.

قال تومويشيرو كوبوتا، كبير محللي السوق في شركة "ماتسوي للأوراق المالية" (Matsui Securities Co) في طوكيو: "يُنظر إلى بورصة طوكيو على أنها تريد إطالة ساعات التداول. وقد أجرت شركات السمسرة عبر الإنترنت استبياناً لمستثمري التجزئة في الماضي، وكانت هناك استجابة إيجابية لساعات تداول أطول".

اقرأ أيضاً: السندات اليابانية أكثر إغراءً للمستثمرين الأجانب.. ما السبب؟

يشار إلى أن التوصية التي صدرت في عام 2014 بأن تنظر البورصة في إمكانية عقد جلسة مسائية فشلت في إحداث تغييرات، بعد أن أُجهضت الخطط بفعل معارضة شركات السمسرة التقليدية، التي قالت إن ساعات العمل الطويلة ستزيد التكاليف.