الصين تفرض ضوابط جديدة على ظهور نجوم السينما والمشاهير وتحدّ من أجورهم

الصين تضع قيوداً جديدة على قطاع الترفيه والثقافة
الصين تضع قيوداً جديدة على قطاع الترفيه والثقافة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أًصدر الرئيس الصيني، شي جين بينغ، أمراً بتطبيق إجراءات قوية لتنظيف صناعة الترفيه، وتحرك الجهة التنظيمية المسؤولة عن البث لحظر نجوم السينما ممن يتبعون سياسات "خاطئة"، ووضع حد أقصى للرواتب وكبح جماح ثقافة المعجبين المشاهير.

طلبت "الإدارة الوطنية للإذاعة والتلفزيون" من شركات التلفزيون ومنصات الإنترنت "التحكم الصارم في اختيار الممثلين والضيوف في البرامج ودعم محو الأمية السياسية وتعزيز السلوك الأخلاقي والفن الراقي والقيم الاجتماعية كمعايير للاختيار"، بحسب البيان الصادر عن الإدارة أمس الخميس.

وأضافت الإدارة: "يجب عدم الاستعانة بمن لديه مواقف سياسية خاطئة، وغير مؤيد بالمشاعر أو الممارسات للحزب والدولة".

كما نشرت دائرة الدعاية في الحزب الشيوعي الحاكم دعوة للحد من "اتجاهات الصناعة السيئة، وأن يكون قطاع الثقافة والترفيه أكثر وضوحاً".

تكثيف الرقابة على المحتوى

تعهد مسؤولون من الإدارة في مقابلة مع صحيفة "بيبولز ديلي" الناطقة باسم الحزب يوم الجمعة بتوقيع عقوبات على المشاهير من أصحاب الممارسات "غير الأخلاقية"، وتوسيع نطاق اللوائح التي تنظم عمل الشركات ذات الصلة بوسائل الإعلام وصفقات الدعاية والترويج. كما حذر المسؤولون المنصات التي فشلت في تدقيق المحتوى وتسببت في الاثارة.

تباين أداء أسهم وسائل الترفيه الصينية يوم الجمعة. حيث انخفض سهم "مانجو إكسلنت ميديا" ​​بما يصل إلى 5.3% في شنغن، بينما ارتفع سهم "هواي براذرز ميديا" 3.4% في هونغ كونغ. كذلك ارتفع سهم مجموعة "علي بابا بيكتشرز" بنسبة 2.4% وسهم شركة "ماويان إنترتينمنت" بنسبة 1.7%.

وفي الوقت الذي تحذر فيه الجهات التنظيمية المسؤولة عن وسائل الإعلام في الصين كثيراً من المحتوى "المبتذل والفاحش" تشير التحركات الأخيرة إلى أن الحكومة تكثف الرقابة بشأن الممارسات التي وصفتها وسائل إعلام حكومية بأنها وصلت لحد عبادة المشاهير "غير المقبولة"، وتركز الثروة لدى البعض والشكوك بشأن التهرب الضريبي.

طلبت "هيئة تنظيم الفضاء الإلكتروني الصينية" الأسبوع الماضي من منصات التواصل الاجتماعي إزالة جميع تصنيفات المشاهير. كما تم إدراج "تشاو وي" إحدى نجوم السينما الأكثر شهرة في الصين على القائمة السوداء من الظهور في الإنترنت بالصين، وحذف كافة أعمالها من مواقع البث المباشر، والغاء منتدى المعجبين بها من منصة "ويبو" التي تشبه "تويتر".

تم تغريم الممثلة تشنغ شوانغ بدفع 299 مليون يوان (46 مليون دولار) من الضرائب والرسوم المتأخرة الشهر الماضي، وجرى إغلاق 145 حساب على منصة "ويبو" تدافع عن النجم السينمائي "كريس وو" المتهم بجريمة اغتصاب لنشرها ما وصفته المنصة بـ"معلومات ضارة بالنظام الاجتماعي".

"جماليات مشوهة"

استهدفت الحملة التنظيمية التي يشنها شي على قطاعات واسعة من اقتصاد الدولة، والتي تمتد من شركات التكنولوجيا إلى قطاع العقارات والتعليم الخاص بعد المدرسة.

وصف أحد المقالات الذي انتشر تناوله على وسائل الإعلام الحكومية الحملة على أنها "ثورة عميقة" تجتاح البلاد، وحذرت من تعرض أي شخص يقاوم تلك التوجهات للعقاب.

وحذّر المقال من أن "السوق الثقافي لن يكون جنة للنجوم المخنثين بعد الآن، ولن تكون الأخبار والرأي العام، حيث يتم تقدير الثقافة الغربية بشكل مبالغ".

كذلك أشار البيان الصحافي الصادر عن الجهة التنظيمية يوم الخميس إلى إنهاء "التشويه والتقليل من الجماليات".

يتزامن كبح جماح صناعة الترفيه مع قطاعات التعليم بعد المدرسة والألعاب الإلكترونية على الإنترنت في إطار مساعي الدولة لضمان تحفيز جيل الشباب ليصبحوا عمالاً وطنيين ومنتجين، خاصة مع تبني بعضهم أسلوب حياة يمكن وصفه بـ "التكاسل".

تضمن بيان الجهة التنظيمية بعض النقاط الرئيسية الأخرى كما يلي:

- فرض ضوابط أكثر صرامة على برامج الواقع (reality shows)

- نشر وتعزيز الثقافة الصينية

- تجنب التباهي بالثروة

- تنظيم رواتب الممثلين واتخاذ إجراءات صارمة ضد التهرب الضريبي

- رفع درجة الوعي لمقاومة الإغراء بالشهرة والثروة