واردات الصين من أفريقيا ترتفع 46% إلى 59.3 مليار دولار في 7 أشهر

سفينة حاويات قرب ميناء مدسنة كينغداو في الصين يوم 7 أغسطس
سفينة حاويات قرب ميناء مدسنة كينغداو في الصين يوم 7 أغسطس المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ساهم ارتفاع الطلب على المنتجات الزراعية والمواد الخام خلال العام الجاري في زيادة واردات الصين من أفريقيا خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري، بنسبة 46.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 59.3 مليار دولار، فيما ارتفعت الصادرات الصينية للقارة السمراء خلال نفس الفترة بنسبة 40.5% لتصل إلى 139.1 مليار دولار، بحسب تصريحات تشيان كه مينغ، نائب وزير التجارة الصيني، يوم الجمعة، نقلتها عنه وكالة شينخوا الصينية.

أرجع مينغ، ارتفاع الواردات من أفريقيا خلال تلك الفترة إلى تضاعف واردات المطاط والقطن والبن وغيرها من المنتجات الزراعية، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وتابع تشيان، أن الاستثمار الصيني المباشر في أفريقيا بلغ 2.07 مليار دولار أمريكي في الأشهر السبعة الأولى، متجاوزاً مستوى ما قبل الجائحة في نفس الفترة من عام 2019.

وأشار إلى أن الشركات الصينية والأفريقية عززت التعاون في سلاسل الصناعة والتوريد، وبناء تجمعات صناعية في التصنيع والزراعة والطب والصحة، واستكشاف القطاعات الناشئة مثل الطاقة النظيفة والاقتصاد الرقمي والجيل الخامس.

من المقرر أن تُعقد الدورة الثانية للمعرض الاقتصادي والتجاري بين الصين وأفريقيا في مدينة تشانغشا، في الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر الجاري.

يرى اقتصاديون أن الصين تعمل على توسيع حجم استثماراتها في أفريقيا، وزيادة القروض الرسمية وشبه الرسمية للدول الفقيرة، بهدف رسم خارطة جيوسياسية جديدة واستقطاب دول القارة السمراء، وذلك من أجل تعزيز نفوذها العالمي، حيث إن توسيع نطاق الاستثمارات وتنويع القاعدة التجارية لثاني أكبر اقتصاد عالمي، يدعم تنمية نفوذها السياسي، وخاصة بالدول التي تمتلك احتياطيات قوية من المواد الخام، وهو ما تتميز به الكثير من دول القارة السمراء