التوظيف في الاقتصاد الإماراتي غير النفطي يرتفع بأسرع معدل منذ 43 شهراً

سائح يلتقط صوراً لأبراج الإمارات من فندق قصر الإمارات في أبوظبي. الإمارات العربية المتحدة
سائح يلتقط صوراً لأبراج الإمارات من فندق قصر الإمارات في أبوظبي. الإمارات العربية المتحدة المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسارعت مستويات التوظيف في شركات القطاع الخاص الإماراتي غير النفطي، في أغسطس الماضي، بأسرع معدل منذ يناير 2018، وذلك تزامناً مع ارتفاع النشاط التجاري في القطاع بأسرع معدل منذ شهر يوليو 2019، وفقاً لمؤشر مؤشر مديري المشتريات "PMI" التابع لمجموعة "IHS Markit".

يقول ديفيد أوين، الباحث الاقتصادي في مجموعة "IHS Markit"، إنَّ الشركات تواصل تطلّعها إلى معرض "إكسبو" الذي سيبدأ في شهر أكتوبر المقبل، على أمل أن يؤدي إلى زيادة الاستثمار والنمو في الأشهر المقبلة، إلا أنَّه مع استمرار الوضع غير الواضح لـ"كوفيد-19"، تراجعت التوقُّعات للنشاط المستقبلي مرة أخرى، وكانت الألقل تفاؤلاً منذ شهر مارس.

أوضح أوين أنَّ أداء المورِّدين شهد انتعاشة طفيفة بعد ستة أشهر متتالية من فترات الانتظار المطوَّلة لمستلزمات الإنتاج، ومع ذلك، كان التحسُّن طفيفاً، إذ ما تزال شركات عديدة تجد أنَّ مشكلات الشحن العالمية أدت إلى تأخير وصول الواردات، وزيادة أسعار المواد الخام.

أهم بيانات مؤشر "PMI" في أغسطس

  • تراجع المؤشر الرئيسي إلى 53.8 نقطة من 54 نقطة في يوليو.
  • ارتفعت الطلبات الجديدة للشهر السادس على التوالي.
  • انخفضت مبيعات الصادرات للشهر الرابع على التوالي، في حين استمرت المبيعات المحلية في الارتفاع.

أفاد أعضاء لجنة دراسة مجموعة "IHS Markit"، بارتفاع أسعار الوقود، والمواد الخام في شهر أغسطس، الأمر المرتبط باستمرار زيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج.

أشارت الدراسة إلى تراجع وتيرة التضخم منذ شهر يوليو، لكنَّها كانت واحدة من أسرع المعدلات في آخر 3 سنوات، في حين قامت عدَّة شركات بتمرير التكاليف المتزايدة للعملاء، كما انخفض متوسط أسعار الإنتاج لأوَّل مرة منذ شهر مايو، وذلك وسط جهود من الشركات الأخرى لتقديم خصومات.