نمو إنتاج القطاع غير النفطي بالسعودية يتراجع لأدنى مستوى في 10 أشهر

جانب من حي الملك عبد الله المالي في الرياض. السعودية
جانب من حي الملك عبد الله المالي في الرياض. السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع معدل نمو الإنتاج في شركات القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية، في أغسطس إلى أدنى مستوى له في 10 أشهر، إلا أنَّ أسعار الإنتاج سجَّلت أقوى معدل لها منذ عام، على الرغم من الزيادة المتواضعة في تكاليف مستلزمات الإنتاج، وفقاً لمؤشر مديري المشتريات "PMI" التابع لمجموعة "IHS Markit".

بحسب مؤشر "PMI"، استمرت الأعمال الجديدة في النمو بشكل حاد خلال شهر أغسطس، برغم تراجع معدل النمو بالمقارنة مع شهر يوليو، وكذلك الحال بالنسبة للإنتاج، وهو ما يرجع جزئياً إلى زيادة طفيفة في مبيعات الصادرات، فقد أدى ظهور حالات "كوفيد-19" في أنحاء أخرى من العالم إلى إضعاف انتعاش الطلب الأجنبي.

اقرأ أيضاً: الاقتصاد السعودي يسجل أول نمو فصلي منذ عامين على أساس سنوي

مؤشر "PMI" السعودية يتراجع في يوليو لأول مرة منذ 4 أشهر

ضعف التوظيف

يقول ديفيد أوين، الباحث الاقتصادي في مجموعة "IHS Markit": "إنَّ الاقتصاد غير المنتج للنفط في السعودية توقَّف قليلاً في شهر أغسطس، فقد تراجع نمو الإنتاج إلى أضعف مستوى منذ عشرة أشهر وسط تباطؤ في الأعمال الجديدة".

وأضاف: "كان خلق فرص العمل مخيّباً للآمال مرَّة أخرى في أغسطس، بسبب استمرار الانخفاض في أحجام الأعمال المتراكمة، والتوقُّعات الضعيفة للنشاط المستقبلي".

تابع أوين: "في حين تتوقَّع الشركات تحسُّناً في ظروف الأعمال المحلية في الأشهر المقبلة؛ فإنَّ عدم القدرة على التنبؤ بتداعيات وباء كورونا، يعني أنَّ مخاطر الانحدار ما تزال مرتفعة".

أهم بيانات مؤشر "PMI" السعودية في أغسطس

  • تراجع المؤشر الرئيسي لأقل مستوى في خمسة أشهر إلى 54.1 نقطة من 55.8 نقطة في يوليو.
  • 11 % فقط من الشركات المشاركة في الدراسة تتوقَّع زيادة الإنتاج خلال العام المقبل.
  • نمت مخزونات المشتريات بأضعف وتيرة في 10 أشهر.
  • ارتفاع أسعار البيع بوتيرة قوية مع تسارع التضخم إلى أسرع معدل له منذ عام.