خلاف حول آلية التفتيش يؤجل تسليم طائرات بوينغ 787 حتى أكتوبر

تجميع طائرة بوينغ 787 دريملاينر في مصنع سياتل
تجميع طائرة بوينغ 787 دريملاينر في مصنع سياتل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستظلّ شحنات طائرات شركة بوينغ من طراز 787 دريملاينر متوقفة حتى آخر أكتوبر على الأقل، حيث رفضت هيئة تنظيم الصناعة اقتراح التفتيش الأخير المقدم من الشركة، كما أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر.

الصحيفة أضافت أن صانع الطائرة لم يتمكن من إقناع إدارة الطيران الفيدرالية بالموافقة على اقتراحه، حيث لم تجد الخطة دعماً من ممثلي الوكالة لدى بوينغ.

بوينغ رفضت تحديد أي إطار زمني، لكنها قالت إنها تواصل العمل مع إدارة الطيران الفيدرالية من أجل استئناف تسليم طائرات 787.

وأعلنت الشركة في بيان: "لقد انخرطنا مع إدارة الطيران الفيدرالية في اجتماعات وجلسات عمل على مدى مئات الساعات بشأن هذه المسألة، وسنواصل القيام بذلك". مُضيفةً أن "بوينغ تريد وتتوقع من زملائها في الفريق التحدث بحرية وطرح الأسئلة وتقديم مختلف وجهات النظر حول القضايا شديدة التعقيد والمسائل الفنية".

برنامج بوينغ دريملاينر كان قد تعطل بعد اكتشاف مزيد من العيوب في يوليو، وأوقفت الشركة عمليات التسليم منذ أوائل مايو في الوقت الذي كان المنظمون يراجعون الطريقة التي على أساسها تقوم الشركة بتحديد مكامن الفحص.

بدورهم، قال المنظمون في بيان عبر البريد الإلكتروني: "إن إدارة الطيران الفيدرالية مستمرة في التواصل مع شركة بوينغ، حيث تعمل الشركة على إثبات موثوقية طريقتها المقترحة لفحص بعض طائرات 787 التي لم يتم تسليمها". وأكدوا أن الوكالة "لن تقوم بالتوقيع على نتائج الفحص إلاّ بعد أن تحوز على رضا خبراء السلامة لديها".