"غولدمان" يجذب مصرفيين من "سيتي" و"HSBC" لاقتناص فرص الشرق الأوسط

المقر الرئيس لمجموعة "غولدمان ساكس" في نيويورك. الولايات المتحدة. تضاعفت عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا خلال هذا العام إلى 125 مليار دولار
المقر الرئيس لمجموعة "غولدمان ساكس" في نيويورك. الولايات المتحدة. تضاعفت عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا خلال هذا العام إلى 125 مليار دولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قامت مجموعة "غولدمان ساكس" بتعيين مصرفيين من بنكين منافسين هما "سيتي غروب" و"إتش سي بي سي هولدنغ" (HSBC)، حيث يسعى المُقرض الأمريكي إلى توسيع أعماله في الشرق الأوسط وسط انتعاش الصفقات في المنطقة.

ووفقا لمتحدث باسم البنك، سينضم جاسم الصانع، أحد كبار المصرفيين في "سيتي غروب"، إلى مكتب "غولدمان ساكس" في دبي في نوفمبر، كمدير إداري ورئيس مشارك لعمليات بنوك الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما سينضم عمر الزعيم كمدير تنفيذي ورئيس قطاع بنوك الاستثمار في المملكة العربية السعودية.

تأتي عمليات التوظيف على خلفية انتعاش الصفقات في الشرق الأوسط، مدعومة من الحكومات والشركات الحكومية الباحثة عن طرق جديدة للتمويل وتنويع اقتصاداتها بعد تراجع الإيرادات من النفط خلال العام الماضي.

وتضاعفت عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا خلال هذا العام إلى 125 مليار دولار، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ"، مدعومة بصفقات كبرى مثل بيع حصة بقيمة 12.4 مليار دولار في خطوط أنابيب نفط "أرامكو السعودية".

كما نجح "غولدمان ساكس" أيضاً في الفوز بصفقات جديدة في أبوظبي، وذلك بعد عامين من التهميش من قبل بعض كبرى الشركات في الإمارة عقب دعوى قضائية رفعتها "مبادلة" للحصول على تعويض عن خسائر من تعاملاتها مع صندوق "1MDB" الماليزي.

وامتنع ممثلو "سيتي غروب" و"HSBC" عن التعليق.

الصفقات

وبحسب تصريح لأشخاص مطلعين على الموضوع لبلوبرغ يوم الثلاثاء، فإن "غولدمان ساكس" يستعد للقيام بدور قيادي في الطرح العام الأولي المحتمل لشركة "الإمارات العالمية للألونيوم" في أبوظبي، في صفقة يمكن أن تقدر قيمة الشركة بأكثر من 15 مليار دولار. كما أنه يعمل مع "جيه بي مورغان" لتقديم المشورة لشركة "أرامكو السعودية" بشأن بيع حصة في شركة تابعة تسيطر على خطوط أنابيب الغاز الطبيعي الخاصة بها، كما أخبر أشخاص مطلعون بلومبرغ في يوليو الماضي. إضافة إلى أنه كان أحد مديري الدفاتر ضمن تحالف في بيع سندات "قطر للبترول" بقيمة 12.5 مليار دولار في نفس الشهر.

"مبادلة" تستعد لاختيار بنوك لطرح محتمل لشركة الإمارات للألمنيوم

وسينضم الصانع إلى "غولدمان ساكس" بعد أن أمضى 13 عاماً في "سيتي غروب"، حيث كان يشغل مؤخراً منصب المدير الإداري لقطاع بنوك الاستثمار. كما سيتسلم عمر الزعيم منصبه الجديد في الرياض الخريف القادم، حيث سيحل محل إياس الدوسري الذي ترك البنك في وقت سابق من هذا العام لينضم إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وسيعمل الصانع في "غولدمان ساكس" مع سلمى حسن، التي تم تعيينها كرئيسة لقطاع بنوك الاستثمار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 2019، للمساعدة في تعزيز أعمال البنك مع صناديق الثروة السيادية والشركات الكبرى.

كان الصانع قد بدأ عمله في "سيتي غروب" عام 2008 كمحلل، قبل أن تتم ترقيته لمدير إداري العام الماضي، وفقاً لملفه الشخصي على "لينكد إن".