"توتال" تنفذ مشاريع للطاقة في العراق باستثمارات 27 مليار دولار

شعار شركة توتال الفرنسية
شعار شركة توتال الفرنسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقع العراق اليوم الأحد عقداً مع مجموعة "توتال" الفرنسية للاستثمار في مجال الغاز والنفط وفي استغلال الطاقة الشمسية، بقيمة 27 مليار دولار بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار في مؤتمر صحفي اليوم شارك فيه المدير التنفيذي لشركة "توتال" باتريك بويانيه، فإن هذا العقد يعد أكبر استثمار لشركة غربية في العراق، والتحدي الآن هو تنفيذ المشاريع، موضحاً أن "ثلث أموال الاستثمار ستصرف خلال السبع سنوات القادمة".

وينتج العراق حاليا 16 ألف ميغاوات من الكهرباء وهذا أقلّ بكثير من حاجته المقدرة وسطياً بـ24 ألف ميغاوات، وتصل إلى 30 ألفاً في فصل الصيف، فيما قد يتضاعف عدد سكانه بحلول عام 2050 ما يعني ازدياد استهلاكه للطاقة، وفق الأمم المتحدة.

وتشهد البلاد انقطاعات متكررة للكهرباء، لا سيما خلال الصيف الحارق، حينما تزيد درجات الحرارة عن الخمسين درجة مئوية. ويعزو المسؤولون العراقيون السبب إلى النقص في الاستثمارات وتهالك الشبكة مع انخفاض أسعار النفط الذي يمثّل 90 بالمئة من عائدات البلاد.

4 مشاريع بعائد 95 مليار دولار

أشار بيان لمجلس وزراء العراق اليوم الأحد أن العقود تتضمن تنفيذ 4 مشاريع، أولها تطوير حقل أرطاوي النفطي، ورفع طاقته الإنتاجية من 85 ألف برميل يومياً، إلى إنتاج ذروة يصل إلى 210 آلاف برميل يومياً.

يتضمن المشروع الثاني، إنشاء مجمع غاز أرطاوي بسعة 600 مليون قدم مربع لغرض استثمار الغاز المحروق من حقول النفط، ما يؤدي إلى تقليل استيراد الغاز من دول الجوار، وإنتاج كمية مكثفات تقدر بـ12000 برميل يومياً، وإنتاج كمية من الغاز المسال تقدر بـ3000 طن يومياً للسوق المحلية.

وشمل المشروع الثالث، تجهیز ماء البحر المشترك، وذلك باستثناء جزء من شبكة الأنابيب بطاقة 5 ملايين برميل ماء يومياً، المحطة المعالجة وبطاقة تصميمية قدرها 7.5 مليون برميل ماء يومياً.

وأخيراً مشروع إنشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية تعتمد على الطاقة الشمسية، لإنتاج طاقة كهربائية بكلفة أقل من 45% من كلفة إنتاج الطاقة من المحطات الطاقة الحالية، وبقدرة إنتاج إجمالية تصل إلى 1000 میغاوات.

أشار بيان مجلس الوزراء إلى أن العائد الإجمالي من تلك المشاريع خلال مدة العقد تصل إلى 95 مليار دولار، باحتساب سعر البرميل 50 دولاراً.