الصين تتوقع تراجع أسعار الحديد بعد صعودها لأعلى مستوى في 9 سنوات

عامل يحمل خام الحديد بين يديه
عامل يحمل خام الحديد بين يديه المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مسؤول تنفيذي في أكبر هيئة صناعية بالصين، إنَّ الارتفاع الأخير في أسعار خام الحديد الذي تحرِّكه عمليات المضاربة غير مستدامٍ، وسيعكس الاتجاه عندما تستقر السوق.

وأضاف لوه تيغون، نائب رئيس الجمعية الصينية للحديد والصلب، في المؤتمر السنوي لـ " ميستيل غلوبال Mysteel Global" في شنغهاي اليوم السبت، " ستهبط أسعار خام الحديد، إذ تستوعب السوق الأسعار، وتعكس السعر الحقيقي بدلا ًمن سعر المضاربة".

وبحسب موقعها الإلكتروني؛ فإنَّ " ميستيل غلوبال"، بمثابة منصَّة تقدِّم للمستثمرين نظرة ثاقبة عن أسواق المعادن في العالم.

وقال لوه، إنَّ ارتفاع أسعار خام الحديد، وفحم الكوك، سيزيد من سعر الصلب، ويحدُّ بشكل كبير من أرباح المصانع.

وارتفعت أسعار خام الحديد خلال الشهر الماضي، مع صعود الأسعار الفورية القياسية إلى أعلى مستوى لها في 9 سنوات لأكثر من 160 دولاراً للطن المتري ، بالتزامن مع انتعاش الاقتصاد الصيني، وضعف العرض.

التدخل الحكومي

ودفعت الأسعار المرتفعة أن تدعو الجمعية الصينية للحديد والصلب الحكومة للتدخل، في حين شدَّدت بورصة "داليان" للسلع شروط التداول في محاولة لكبح جماح المضاربين.

وجدَّد لوه دعوات الجمعية الصينية للحديد والصلب، من أجل وضع آلية تسعير جديدة لخام الحديد، وتحسين الرقابة على أسواق العقود الآجلة.

وانعكست وجهة نظر لوه في توقُّعات أصدرتها "ميستيل جلوبال" يوم الجمعة، بأنَّ أسعار خام الحديد ستبلغ ذروتها خلال الربع الأول من 2021 قبل أن تنخفض مع زيادة الإمدادات من الخارج إلى الصين.

وقدَّرت "ميستيل غلوبال" التي تقوم بأعمال بحثية أنَّ السعر الفوري قد يتراوح بين 110 دولارات، و 120 دولاراً للطن المتري في عام 2021 ، بالمقارنة مع 109 دولارات إلى 110 دولارات في 2020.