الأسعار تقوض مفاوضات "رايان إير" و"بوينغ" حول طائرات "ماكس"

طائرات تابعة لشركة "رايان إير"
طائرات تابعة لشركة "رايان إير" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أنهت "رايان إير" مفاوضاتها مع صانع الطائرات "بوينغ" بشأن طلب إضافي لطائرات من طراز "ماكس-10"، بعد فشلهما في التوصل إلى اتفاق على الأسعار.

تستلم "رايان إير" طلباً لنحو 210 طائرات من طراز "ماكس" خلال السنوات الخمس المقبلة وفقاً لخطة، لكن شركة الطيران قالت الإثنين إنها كانت تناقش أيضاً عملية شراء ضخمة لطائرات "ماكس 10" ذات القدرة الاستيعابية الأعلى. انتهت تلك المحادثات بعد عشرة شهور، نظراً لفشل الجانبين في سد تفاوتٍ حول الأسعار، حسب بيان "رايان إير" الذي قالت فيه: "اتفق الجانبان على عدم إضاعة مزيد من الوقت في المفاوضات".

ماليزيا ترفع الحظر عن "بوينغ 737 ماكس" بعد عامين من التوقف

أوضح رئيس الشركة التنفيذي مايكل أوليري قائلاً: "نحن لا نشارك (بوينغ) توقّعاتها المتفائلة بشأن الأسعار،" مشيراً إلى تقدّم عملاء "بوينغ" الكبار الآخرين من أمثال "دلتا إيرلاينز" و"جيت 2" بطلبات مؤخراً للحصول على طائرات من "إيرباص إس إي".

يشتهر رئيس "رايان إير" التنفيذي بخوض مفاوضات صعبة مع صانعي الطائرات. نُقل أن شركة "بوينغ" قدّمت خصومات كبيرة لتصفية ما تراكم لديها من طائرات "ماكس 737" بعد توّقفها الطويل، لكن الشركة حصلت على العديد من الالتزامات العامة بالطلبيات من شركات كبيرة مثل "يونايتد إيرلاينز". قد لا ترغب شركة الطائرات الأمريكية في تقديم هكذا أسعار مخفضة مع عودة دفتر طلبياتها للامتلاء.

أبلغ أوليري الصحفيين خلال الأسبوع الماضي أنه من غير المرجح توصل "رايان إير" لصفقة جديدة هذا العام، مضيفاً أنه سيكون على استعداد لطلب نحو 250 طائرة أخرى إذا قامت "بوينغ" بتخفيض سعرها، وفقاً لرويترز.