إسبانيا تسعى لجمع 5 مليارات يورو من طرح أولي لسندات خضراء

ثور يقف أمام عنفات توليد طاقة من الرياح في لا مويلا الإسبانية
ثور يقف أمام عنفات توليد طاقة من الرياح في لا مويلا الإسبانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استعدت إسبانيا لجمع 5 مليارات يورو (5.9 مليار دولار) من طرح أولي لسنداتها الخضراء هذا الأسبوع، وفقا لما ذكره شخصان مطلعان على الأمر، وهو أول طرح في موجة مبيعات سيادية متوقعة هذا الشهر.

قال أحد الأشخاص، طالباً عدم الكشف عن هويته التزاماً بالسياسة الداخلية، إن الدولة ستعلن عن الصفقة الاثنين على أن يكون الطرح الثلاثاء. كما قال الأشخاص إن السند، وهو الأول من نوعه في السوق المزدهرة للديون الأخلاقية، سيكون له أجل استحقاق يبلغ 20 عاماً.

إصدارات السندات الخضراء في طريقها لتسجيل رقم قياسي جديد

تنضم إسبانيا إلى إيطاليا وفرنسا هذا العام في تقديم الديون الخضراء، التي ساعدت في دفع مبيعات السندات الأخلاقية المجمعة في أوروبا إلى مستوى قياسي بلغ 286 مليار يورو. تستعد المملكة المتحدة لطرح أول هذا الشهر، بينما ستجري ألمانيا الراسخة بالإصدارات مزاداً لطرح سندات جديدة أمدها 10 أعوام هذا الأسبوع.

قال أنطوان بوفيت، كبير المحللين الإستراتيجيين لأسعار الفائدة لدى "آي إن جي غرويب" (ING Groep): "هذا سيؤكد أن الطلب موجود بالنسبة لمصدري السندات الخضراء الآخرين الذين يختبرون السوق... شهد أول سند إيطالي أخضر حجم طلب يقترب من 10 أضعافه عند طرحه".

عائدات خضراء

شرح بوفيت أن السندات ستكون لها قيمة عادلة إذا كانت العوائد أقل بثلاث نقاط أساس من نظيراتها التقليدية، وتستحق الشراء إذا ارتفعت فوق ذلك. تقدم السندات الخضراء عادة عائدات أقل قليلاً بالنظر إلى طلب المستثمرين القوي، فيما يسمى اصطلاحاً "العائدات الخضراء".

السندات الخضراء الألمانية تضغط على الديون الأوروبية

تتواصل عملية البيع مع تقدم الاستعدادات لميزانية إسبانيا التالية، بعد أن واجهت الصفقة سابقاً عقبات من تأخير تمرير خطة الإنفاق. كان ذلك بسبب الحاجة إلى إنفاق عائدات الطرح الأولي على مبادرات محددة تعالج تغير المناخ لم تعرض الحكومة تفصيلها حينئذ.

قد تصل المبيعات الخضراء السيادية في سبتمبر إلى ما لا يقل عن 20 مليار يورو، وفقا لإيموجين باشرا، محلل أسعار الفائدة لدى "نات ويست ماركتس" (NatWest Markets). سيختبر ذلك أعلى مستوى شهري له على الإطلاق تحقق في مارس، حين حقق الطرح الأولي لإيطاليا أكبر سجل طلبات تاريخي على الإطلاق للسندات الخضراء.

قال تشارلز ديبل مدير الأموال لدى "ميديولانوم" (Mediolanum) إن الطلب المرتفع على إسبانيا قد يرفع الأسعار ويقلل من جاذبية الطرح الأولي. أضاف قوله: "من المرجح أن يكون التقييم مرتفعاً للغاية بالنسبة لي".