1.5 مليون برميل يومياً من إنتاج النفط الأمريكي ما زال معطلاً بسبب "إيدا"

مصفاة محاطة بالمياه بعد إعصار "إيدا" بالقرب من كوكودري في لويزيانا
مصفاة محاطة بالمياه بعد إعصار "إيدا" بالقرب من كوكودري في لويزيانا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مكتب سلامة وحماية البيئة في الولايات المتحدة اليوم الاثنين إن حوالي 1.5 مليون برميل يوميا، أو ما يعادل 83.87% من إنتاج النفط الأمريكي في خليج المكسيك، ما زال متوقفا بعد الإعصار أيدا.

وأضاف المكتب بحسب رويترز، أن 80.78% من إنتاج الغاز الطبيعي الأمريكي في خليج المكسيك ما زال معلقا. وقال المكتب إن 99 منصة لإنتاج النفط والغاز ما زالت تنتظر عودة أطقمها بعدما جرى إخلاؤها بسبب إيدا.

وفي بداية الأسبوع الماضي بدأت شركات النفط والغاز الطبيعي في مصافي تكرير خليج المكسيك، وولاية لويزيانا بالولايات المتحدة تعطيل الإنتاج تزامناً مع قدوم إعصار "إيدا".

استناداً إلى توقُّعات المركز الوطني للأعاصير، حيث وصل "إيدا" إلى اليابسة بالقرب من نيو أورليانز في وقت متأخر من يوم الأحد قبل الماضي. وهو ما تسبب في خفض إنتاج الخام، بحوالي 1.65 مليون برميل يومياً، أو 91% من إنتاج الخام، و85% من إنتاج الغاز، اعتباراً من يوم السبت قبل الماضي، وفقاً لمكتب السلامة والإنفاذ البيئي.

وبالنسبة لطاقة التكرير؛ فقد جرى خفض حوالي 1.9 مليون برميل يومياً من طاقة التكرير- بما يعادل حوالي 10% من إجمالي طاقة الولايات المتحدة - كما خُفِّضت معدلات إنتاج في مصانع على طول نهر المسيسيبي.

وسمحت الحكومة الأمريكية لشركة "إكسون موبيل" يوم الخميس الماضي باستغلال الاحتياطي الاستراتيجي من النفط لتعويض إنتاج البنزين في ولاية لويزيانا، بعد أن دمر إعصار "إيدا" الكثير من عمليات التكرير وإنتاج النفط في الولاية.

وقضي ذلك التفويض بحصول الشركة على 1.5 مليون برميل من النفط الخام من مخزونات الطوارئ الحكومية، بعد أن قال الرئيس جو بايدن، يوم الخميس، إن الولايات المتحدة سوف تستخدم كافة الإمكانات المتاحة تحت تصرفها بهدف توفير البنزين وتخفيف الضغط على الأسعار في محطات الوقود.

وقال البيت الأبيض في بيان بنهاية الأسبوع الماضي: "هذا هو أول استهلاك من نوعه للاحتياطي الاستراتيجي على مدار 4 سنوات، وهو ضمن سلطات الرئيس المتاحة لتعزيز الاستجابة الفعالة والتعافي في منطقة الإعصار".