"بيترشيل" تابعة "غولدمان ساكس" ستدرج وحدة بـ5 مليارات دولار في لندن

صورة لشعار بورصة لندن
صورة لشعار بورصة لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط وحدة "بيترشيل" (Petershill) التابعة لبنك "غولدمان ساكس"، والمتخصصة في شراء حصص في شركات إدارة الأصول البديلة، لإدراج شركة استثمارية جديدة في لندن يمكن أن تقدَّر قيمتها بأكثر من 5 مليارات دولار.

تنوي "بيترشيل" أن تضع حصص أقلية في 19 شركة ملكية خاصة، وصناديق تحوط، وإدارة أصول بديلة أخرى في هيكل تدرجه بعدها عبر اكتتاب عام أولي، وفقاً لوثيقة مقدَّمة الى بورصة لندن اليوم الإثنين. ستصدر شركة "بيترشيل" الجديدة أسهماً تبلغ قيمتها حوالي 750 مليون دولار بالإضافة إلى بيع الأسهم الحالية.

بنوك وول ستريت تستعد لـ"غزو" أسواق الأسهم الناشئة

سيملك الكيان، الذي سيطلق عليه اسم "بيترشيل بارتنرز" (Petershill Partners)، حصصاً في شركات تدير أصولاً بقيمة 187 مليار دولار. وتشمل هذه الشركات "أكسل- كي كي أر" (Accel-KKR)، و"فرانشيسكو بارتنرز" (Francisco Partners)، و"ريفرستون هولدينغز" (Riverstone Holdings)، و"كاكستون أسوشيتس" (Caxton Associates)، و"أل أم أر بارتنرز" (LMR Partners) ، وفقاً للإفصاح. لن تتضمَّن الوحدة استثماراً أحدث في "بيرميرا" (Permira).

نشرت "بلومبرغ نيوز" الشهر الماضي خططَ "بيترشيل" لإدراج شركة رأس مال دائمة. استناداً إلى مضاعفات الصناعة الحديثة، قد يتجاوز تقييم الوحدة 5 مليارات دولار، بحسب ما قال أشخاص مطَّلعون على الأمر، طلبوا عدم كشف هوياتهم لدى مناقشتهم للمعلومات السرية.

تدفقات شبه قياسية

يأتي الإدراج المخطط له وسط فترة وفرة في الأصول البديلة، وخاصة الملكية الخاصة، التي شهدت تدفُّقات شبه قياسية من رؤوس الأموال الجديدة، وموجة صفقات شاملة منذ منتصف العام الماضي.

يتبع إدراج الشركة في لندن، وهو المكان الذي تأسست فيه "بيترشيل"، الظهور الناجح لأوَّل مرة في سوق الأسهم لشركة الملكية الخاصة البريطانية "بريدج بوينت غروب" (Bridgepoint Group)، التي جمع اكتتابها العام الأولي في يوليو حوالي 1.25 مليار دولار، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ. تُتداول أسهم "بريدج بوينت" (Bridgepoint) الآن بنحو 44% فوق سعر الاكتتاب العام الأولي.

"غولدمان ساكس" يستكشف ديون الأسواق الناشئة بحَذَر

أعلنت شركة "بيترشيل بارتنرز" عن 310 مليون دولار أرباحاً قابلةً للتوزيع عن 12 شهراً انتهت في 30 يونيو، كما عيَّنت نجيب كيهراج، نائب رئيس مجلس إدارة "ستاندرد تشارترد"، رئيساً لمجلس إدارة الشركة.

قال "علي رئيسي"، الرئيس المشارك للشركة، في البيان، إنَّ الاكتتاب العام الأولي سيؤسس مجموعة رأس مال دائمة، ويتواءم مع أهداف "بيترشيل" الاستثمارية على المدى الطويل. وأضاف قوله: "سنواصل دعمَ نمو مديري الأصول البديلة الرائدين، ممن تنتظرهم أفضل أيامهم في المستقبل، مع السماح لفرقهم الإدارية بالحفاظ على تركيزهم الاستراتيجي، وتقدُّمهم، واستقلاليتهم".

تنافس الملكية الخاصة

تزدهر أعمال "بيترشيل" في شراء حصص أقلية في شركات الملكية الخاصة، كما جمع منافسوها، مثل شركتي: "بلاكستون" (Blackstone)، و"ديال كابيتال" (Dyal Capital) أيضاً أموالاً مخصصة لهذه الاستراتيجية. في حين اختارت "بيترشيل" إدراج بعض الأصول في مؤسسة على شاكلة صندوق الاستثمار العقاري، أعلنت "ديال" في مايو عن اندماجها مع "أويل روك كابيتال" (Owl Rock Capital) عبر شركة استحواذ ذات أغراض خاصة.

"غولدمان ساكس" يرفع رواتب موظفيه الجدد لـ110 آلاف دولار سنوياً

قام بنك "غولدمان ساكس" في السنوات الأخيرة بتوسيع أعماله الاستثمارية البديلة، فقد شدَّد الرئيس التنفيذي ديفيد سولومون على فوائد خطوط الأعمال التي تولِّد أتعاباً ثابتة. وافقت الشركة التي يقع مقرّها في "وول ستريت" في أغسطس على شراء ذراع إدارة الأصول التابع لشركة التأمين الهولندية "إن إن غروب" (NN Group) مقابل 1.6 مليار يورو (1.9 مليار دولار).

عيَّنت "بيترشيل" "بنك أوف أمريكا"، و"غولدمن ساكس"، و"جي بي مورغان تشيس آند كو" كمنسِّقين متشاركين عالميين للإدراج في لندن. سيتولى "بي إن بي باريبا"، و"يو بي إس غروب" إدارة الاكتتاب، وفقاً للإفصاح.