المكسيك تعتزم استخدام أموال صندوق النقد الدولي لسداد ديون "بيميكس"

محطة وقود تابعة لشركة "بيميكس" المكسيكية
محطة وقود تابعة لشركة "بيميكس" المكسيكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إنَّ حكومته تتصدى لعبء ديون شركة النفط المملوكة للدولة بتروليوس مكسيكانوس (بيميكس)، وألمح إلى أنَّه سيحاول استخدام أموال من صندوق النقد الدولي لعمل هذا.

سئل لوبيز أوبرادور في مؤتمر صحفي، أمس الإثنين، كيف ستساعد حكومته "بيميكس" في الأشهر المقبلة؟. فقال، إنَّه "لا يمكنه أن يقول الكثير عن هذا

الأمر"، لأنَّ عملية إعادة تنظيم الشركة جارية.

وأدلى الرئيس بتعليقات بدا أنَّها تشير إلى تخصيص أكثر من 12 مليار دولار في حقوق سحب خاصة من صندوق النقد الدولي للمكسيك مؤخَّراً، وهي أموال قال، إنَّه يريد أن يستخدمها لسداد الدين.

اقرأ أيضاً: المكسيك تدرس سداد ديون من 12 مليار دولار أغدقها صندوق النقد

أضاف لوبيز أوبرادور: "تذكرون مبلغ 12.5 مليار دولار الذي وصل؟ والذي يخص الخزانة العامة؛ نريد أن يُستخدم ذلك لسداد الدين، لكن من غير الممكن إعطاء معلومات عن الموضوع بسبب المبادئ أو الأعراف المرعية".

امتنعت وزارة المالية عن التعقيب بشأن ما إذا كانت المكسيك تعتزم استخدام أموال صندوق النقد لسداد دين بيميكس. ولم يرد مكتب الرئيس على طلب للتعقيب.

"بيميكس" المكسيكية تحصل على مزايا ضريبية بـ3.6 مليار دولار

بلغت ديون "بيميكس" المالية في نهاية الربع الثاني أكثر من 115 مليار دولار، ومن المنتظر أن تكشف الحكومة عن مسوَّدة ميزانية العام 2022 يوم الخميس. واحتوت الميزانية في السنوات القليلة الماضية على إعفاءات ضريبية لبيميكس.