"دويتشه تيليكوم" تبيع وحدتها في هولندا بـ6 مليارات دولار

مكاتب دويتشه تيليكوم  في برلين، ألمانيا
مكاتب دويتشه تيليكوم في برلين، ألمانيا المصور: كريزتيان بوكسي/بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "دويتشه تيليكوم"(Deutsche Telekom)، على بيع وحدتها الهولندية إلى صناديق "واربورغ بنكوس" (Warburg Pincus)، و"أباكس بارتنرز" (Apax Partners) مقابل 5.1 مليار يورو (6.1 مليار دولار)، في واحدة من أكبر عمليات تصفية استثمارات "دويتشه تيليكوم" في السنوات الأخيرة.

الشركتان أعلنتا، اليوم الثلاثاء، أنَّ الصندوقين سيشتريان "تي موبايل هولندا" (T-Mobile Netherlands) من "دويتشه تيليكوم"، وشريكها في المشروع مجموعة "تيلي2" (Tele2)، التي تمتلك حصة 25% بقيمة حوالي 860 مليون يورو، في حين ذكرت بلومبرغ أمس الإثنين أنَّ الشركة الألمانية قد تعلن عن بيع الوحدة قريباً.

وكانت "بلومبرغ نيوز" أفادت سابقاً أنَّ عملية البيع جذبت اهتمام شركة "أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management)، وشركة "ريليانس إندستريز" (Reliance Industries) المملوكة للملياردير الهندي موكيش أمباني.

وستكون الصفقة إحدى أكبر الصفقات في قطاع الاتصالات الأوروبي هذا العام، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ. وقد سبق أن تعاونت شركتا "واربيرغ بينكاس"، و"أباكس" في عام 2019 للاستحواذ على شركة الأقمار الصناعية البريطانية "إنمارسات" (Inmarsat) في صفقة بلغت قيمتها 3.4 مليار دولار.

دخلت شركة "دويتشه تيليكوم" سوق الهواتف المحمولة الهولندية في عام 2000، فقد استحوذت على حصة في مشروع مع شركتي "بيلجاكوم" (Belgacom SA )، و"تيلي دانمارك" (Tele Danmark). وقد تغيَّر اسم الشركة إلى "تي موبيل نيذيرلاند" (T-Mobile Netherlands) في عام 2003 بعد أن اشترت شركة الاتصالات الألمانية الحصة الباقية.

كانت الشركة تدرس بيع وحدتها في عام 2015 بهدف جمع تمويل لشراء ترددات لاسلكية في الولايات المتحدة قبل أن تقرِّر الشركة الاحتفاظ بالوحدة . وفي عام 2019 تمَّ الاندماج بين "تي موبيل نيذرلاند" مع عمليات "تيلي تو إي بي" (Tele2 AB) في البلاد لتخلق واحدة من أكبر شركات الاتصالات المحلية.