مقابل 926 مليون دولار.. "كيرن إنرجي" تتوقع إتمام صفقة "شل مصر" قبل نهاية سبتمبر

"شل مصر" وقّعت في مارس اتفاقية مبدئية لبيع أصولها في الحقول البرية بالصحراء الغربية في مصر
"شل مصر" وقّعت في مارس اتفاقية مبدئية لبيع أصولها في الحقول البرية بالصحراء الغربية في مصر المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقَّعت شركة "كيرن إنرجي" (Cairn Energy) إنجاز صفقة شراء أصول شركة "شل" في مصر بنهاية الربع الثالث من هذا العام، أو مطلع الربع الرابع على أقصى تقدير.

الشركة البريطانية أفصحت في بيان اطَّلعت عليه "الشرق"، أنَّها بانتظار موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية على إتمام الصفقة البالغة قيمتها 926 مليون دولار.

وكانت شركة "شل مصر" وقَّعت في مارس اتفاقية مبدئية لبيع أصولها في الحقول البرية بالصحراء الغربية في مصر، مع تحالف مُكوَّن من شركات تابعة لمجموعتي "كيرن إنرجي" البريطانية، و"شيرون بتروليوم" (Cheiron Petroleum Corporation).

وبلغت قيمة الصفقة الأساسية نحو 646 مليون دولار، بالإضافة لمدفوعات إضافية تصل إلى 280 مليون دولار بين عامي 2021 و2024، اعتماداً على سعر النفط، ونتائج المزيد من الاستكشافات البترولية. وكان يُتوقَّع أن تُنجَز الصفقة بالكامل في النصف الثاني من عام 2021.

بحسب بيان "كيرن إنرجي"؛ فإنَّ المبلغ المستحق على الشركة لإتمام الصفقة يبلغ 302 مليون دولار، وقد تمكَّنت من جمعه عبر إصدار أسهم بقيمة 121 مليون دولار، والحصول على قرضين، الأول بقيمة 141 مليون دولار، والثاني بقيمة 40 مليوناً.

ستتركَّز أولوية "كيرن إنرجي"، بعد إتمام الصفقة، على تكثيف الاستثمار في الحقول خلال الربع الأول من 2020، بضخِّ 20 مليون دولار لتعزيز عمليات الإنتاج القائمة، و30 مليون دولار لعمليات الاستكشاف الجديدة.

ولفتت "كيرن إنرجي" في بيانها إلى الجدوى المالية لصفقة مصر، إذ إنَّ السعر المطلوب لتحقيق التعادل استثمارياً يبلغ 30 دولاراً لبرميل النفط، في حين أنَّ سعر البرميل يفوق 70 دولاراً حالياً.