هل ترى الوقت مناسباً لزيادة راتبك؟ وكيف يمكنك تحقيق ذلك؟

الوقت المناسب لطلب زيادة الرواتب.
الوقت المناسب لطلب زيادة الرواتب. المصدر: بلومبرغ
Abadesi Osunsade
Abadesi Osunsade

CEO/Founder Abadesi Osunsade is the founder and chief executive officer of Hustle Crew. She is the co-host of the Techish podcast and author of "Dream Big. Hustle Hard: The Millennial Woman’s Guide to Success in Tech." RSS Feed

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

الحكمة التقليدية تقول إنَّه يتعيَّن على الموظف أن يطلب من مديره زيادةً في الراتب كل عام. ومع ذلك، فإنَّ الخوف من الرفض يمكن أن يكون سبباً كافياً لتجنب إثارة السؤال. أثناء فترة وباء كورونا، يبدو من الصعب التفكير في أنَّ مثل هذا الطلب سيكون موضع ترحيب.

لكن هل هذا يعني أنَّنا يجب أن نتخلى عن التفاوض والمطالبة بما ربحناه هذا العام؟ بالطبع لا.

تكشف البيانات الواردة من منظمة العمل الدولية أنَّ فقدان الوظائف المرتبطة بـ كوفيد أدَّى بالفعل إلى انخفاض الأجور، وغالباً ما تكون النساء الأكثر تضرراً. وبالرغم من أنَّ العديد من الشركات أمضت النصف الأول من عام 2020 في خفض التكاليف وفق ما أمكن، فإنَّه من السهل فهم سبب تردد أي شخص في طلب المزيد من التعويض في الوقت الحالي. وعليه فهذا هو الأمر، الذي سيظلُّ أصحاب العمل يدفعون بموجبه لصالح أفضل المواهب.

لقد تمَّ تسريحي في نهاية مارس من 2020، ووجدت نفسي أبحث عن عمل في المملكة المتحدة في وقت كانت فيه الوظائف التقنية وفيرة بالكاد. وكان ما وجدته مثيراً للاهتمام، فقد كانت أصحاب الوظائف المتاحة التي عثرت عليها مستعدين لدفع أجور أعلى من السائدة في السوق. وأما بالنسبة لعروض الدوام الكامل التي تلقيتها، فقد تفاوضت كالمعتاد، ولم أجد أي مقاومة. وينطبق الأمر نفسه على العمل الاستشاري الذي قمت به، عندما كنت أبحث عن فرصة عمل.

الإنفاق على المواهب

وكشفت تجربتي الناجحة، أنه حتى في هذه الأوقات العصيبة، لا يزال أصحاب العمل مستعدين للإنفاق على توظيف أصحاب المواهب. وتمتلك الشركات البريطانية الملزمة وفق القانون بالإفصاح عن بيانات الأجور بين الجنسين حافزاً إضافياً لضمان عدم حصول النساء على أجر أقل من الرجال.

لكن من المهم أن تعرف كيف ستشرع في التفاوض. إذ يعدُّ توافر حالة مقنعة أمراً بالغ الأهمية، وهناك بعض الأمور القليلة التي تريد وضعها في الحسبان أثناء التحضير. كالاستفادة من المسؤوليات المتزايدة. لقد تحدثت إلى عدد من النساء المحترفات في المملكة المتحدة اللاتي استطعن الاستفادة من التغييرات التي يسببها الوباء، مثل تطور أدوارهن لتشمل المزيد من المسؤولية، للتفاوض على مسمى وظيفي أعلى حتى رفع الأجور. لقد أوضحت النساء أنَّه من أجل التفوق، يجب تعويضهن وفقاً لذلك. وربما كانت النساء من القلائل المحظوظات، على أنَّ هذه الأمثلة هي دراسات حالة مفيدة لما يمكن تحقيقه.

ويسعى الكثير منا لبذل المزيد من الجهد في العمل بإمكانات وموارد أقل لتلبية أهداف الشركات في خدمة العملاء، ومن أجل تحقيق الطموح؛ فإنَّنا نعمل نحن الموظفين على تحويل الأهداف إلى حقيقة.

لا تدع العمل يمر دون أن يلاحظه أحد

سيكون من المفيد لك صنع قصة مؤثرة حول كيفية المواجهة، أو الاستجابة أثناء الوباء. خذ الزيادة في المسؤوليات وملكية أكبر على محمل الجدية، أظهر التزامك بمواصلة الإنجاز- ويجب أن تحصل على تعويض بحسب سعر السوق مقابل

ما تقدمه. وأوضح أنَّ زيادة الأجور ستضمن زيادة الحافز والنتائج.

فضلاً عن ضرورة الاعتياد على مناقشة مسؤولي الشركات أثناء مراجعة أدائك السنوي. فالكثير من الناس لا يجنون الأموال أثناء مراجعة الأداء السنوي الخاص بهم، وهذا هو الوقت المناسب لعرض النتائج التي حققتها لإظهار المكان الذي شكَّلت فيه قيمةً مضافة. ويجب أن يكون التعويض العادل ركناً أساسياً من الحديث مع المسؤولين في الشركة.

ينبغي عدم التردد

أخبر مديرك في أقرب وقت ممكن أنَّك ترغب في تخصيص وقت لمناقشة الأداء، والحصول على تعويض.

أرسل للمديرين المسؤولين عنك ملخصاً عن إنجازاتك، واطلب زيادة في الأجر قبل أن تقابلهم، حتى يتمكنوا من جمع أفكارهم، والتواصل مع إدارة الموارد البشرية لقياس مدى إمكانية تلبية مطالبك.

وأظهر مدى تعاونك في الحديث مع مديرك. بعد كل شيء، سيتجه مديرك المباشر لمن هم أعلى لعرض قصتك، وإذا كنت تريد أن تجعل الأمر سهلاً قدر الإمكان بالنسبة لهم لتنال الموافقة على تلبية طلباتك. حتى لو اعترضوا على طلبك في البداية؛ فيتعين عليك إظهار تقديرك لمساهمتهم ودعمهم.

استعد للرفض

ضع في اعتبارك وجود اعتراضات قد يطرحها مديرك المباشر على الطاولة، واتبع نهجاً يتسم بالتعاون، وليس بالمواجهة، وحاول أن تفهم سبب الرفض؛ لأنَّه ربما يكون من الصعب تحقيق طلبك لأسباب خاصة بك، أو بسبب عدم توافر مخصصات مالية حقيقية.

فإذا كان الأمر الأول، فاطلب المشورة بشأن استراتيجية فعالة. متى يكون الوقت أفضل لرفع الأجور؟ وإذا كان الأمر، الخاص بعدم توافر مخصصات مالية، ادفع لتطبيق مزيد من الشفافية حول الكيفية التي تريد بها الشركة مكافأة العاملين على الأداء.

أما بالنسبة للعديد من الشركات، فإنَّ معظم إنفاق عام 2020 مُدرج فعلياً في الموازنة المعدَّة في 2019 مع قيام الشركات بتخصيص الأموال لمكافأة الأداء. وهذا يعني أنَّ عبارة " لا توجد مخصصات" تعني في الواقع " التردد في إنفاق ما تبقى من الموازنة".

اطلب من مديرك المباشر أن يساعدك على فهم سبب رفضهم، واستخدم أسئلة استقصائية للحصول على إجابات محددة.

الإبداع أمر ضروري. إذا كانت الحقيقة هي أنَّ الرواتب تظلُّ ثابتة في جميع أنحاء الشركة، ولا توجد طريقة يمكنك من خلالها زيادة تعويضك النقدي، فعليك التفكير بطريقة مبدعة.

فكِّر في الأشياء الأخرى التي تستطيع القيام بها، والتي يمكن أن تحفزك على الاستمرار في تصاعد دورك؟ ربما يمكنك طلب ميزانية للتدريب، والحصول على مهارات جديدة، أو يمكنك الدفع للحصول على إجازة مدفوعة الأجر، وساعات عمل تتسم بالمرونة.

لقد تسبَّب الوباء في أن يجعل وظائفنا تمرُّ بظروف لم نكن نتخيلها، لكنَّ الأمر بالنسبة للقلة المحظوظة، قد خلق لهم فرصاً للنمو في الأدوار والأجور.