أسهم "سوفت بنك" تقفز 10% بعد صفقة مبادلة "دويتشه تيليكوم"

مكاتب شركة دويتشه تيليكوم في برلين. أعلن "سوفت بنك" عن صفقة معقدة سيقوم بموجبها بمبادلة أسهم "تي-موبايل" مقابل 225 مليون سهم مبدئي من شركة "دويتشه تيليكوم"
مكاتب شركة دويتشه تيليكوم في برلين. أعلن "سوفت بنك" عن صفقة معقدة سيقوم بموجبها بمبادلة أسهم "تي-موبايل" مقابل 225 مليون سهم مبدئي من شركة "دويتشه تيليكوم" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسهم "سوفت بنك غروب" إلى أعلى مستوياتها على مدار تسعة أشهر بعد الكشف عن صفقة للاستحواذ على 4.5% من شركة "دويتشه تيليكوم أيه جي"، وبيع جزء من حصتها في شركة "تي-موبايل يو إس" (T-Mobile US) إلى شركة الاتصالات الألمانية.

أعلن عملاق الاستثمار اليابانية عن صفقة معقَّدة سيقوم بموجبها بمبادلة أسهم "تي-موبايل" مقابل 225 مليون سهم مبدئي من شركة "دويتشه تيليكوم". وقالت الشركتان في بيان لهما، إنَّ شركة الاتصالات ستبيع بعد ذلك شركة "تي-موبايل هولندا" (T-Mobile Netherlands) مقابل 6.1 مليار دولار، على أن يتمَّ استخدام 2.4 مليار دولار من هذه العائدات لشراء 20 مليون سهم أخرى في "تي-موبايل".

اقرأ المزيد: "دويتشه تيليكوم" تبيع وحدتها في هولندا بـ6 مليارات دولار

تخطيط مُسبق

صعد سهم "سوفت بنك" بنسبة 9.9% ليسجل أعلى مستوى له منذ ديسمبر. وقد كان مؤسس المجموعة ماسايوشي سون، الذي استحوذ على شركة "سبرينت كورب" (Sprint Corp)، قد خطط في عام 2013 أصلاً للاستحواذ على "تي-موبايل". وكانت الفكرة هي الاستحواذ على شركة "إيه تي أند تي" (AT&T)، و"فيريزون كوميونيكيشنز" في الولايات المتحدة، إلا أنَّ سون أُجبر على التخلي عن هذا السعي وسط ضغوط من المنظِّمين. وفي غضون ذلك؛ تفوَّقت "تي-موبايل" على شركة "سبرينت" كثالث أكبر شركة اتصالات في البلاد، واستحوذت بدلاً من ذلك على منافستها الأصغر في العام الماضي، تاركة سون بحصة 25% في الشركة الجديدة.

هل يستعيد "ماسايوشي سون" بريقه في "وول ستريت" بطرح "كوبانغ"؟

صرَّحت مجموعة"سوفت بنك"، ومقرّها طوكيو في بيان لها يوم الثلاثاء، أنَّه بموجب اتفاقية المبادلة، تخطط "دويتشه تيليكوم" لممارسة خيارات الشراء الممنوحة لها بموجب صفقة لعام 2020 للاستحواذ على حوالي 45 مليون سهم في "تي-موبايل"، وإصدار 225 مليون سهم جديد لـ "سوفت بنك" في المقابل. وستحصل الشركة الألمانية بعد ذلك على أسهم إضافية من "تي-موبايل" بعد أن تستكمل بيع الوحدة الهولندية.

في نهاية المعاملات، سينتهي المطاف بحصول "سوفت بنك" على 4.5% من شركة "دويتشه تيليكوم"، وحوالي 3.3% من "تي-موبايل"، وهي نسبة يمكن أن ترتفع إلى 6.9% بشرط تحقيق شركة الاتصالات الأمريكية لإنجازات معينة.

آن الأوان كي تتوقف "سوفت بنك" عن الشراء و تبدأ البيع

تمويل وتحوط

الجدير بالذكر أنَّ سون باع جزءاً من حيازاته في "تي-موبايل" العام الماضي في صفقة بقيمة 21 مليار دولار، إذ ساعدت في تمويل إعادة شراء قياسية لأسهم مجموعة "سوفت بنك" . كما تعهدت الشركة اليابانية بتقديم 13.3 مليار دولار من أسهم "تي-موبايل" لقرض هامشي بقيمة 4.38 مليار دولار. وأشارت "سوفت بنك" في بيانها إلى أنَّها ستكون قادرة على استخدام أسهم "دويتشه تيليكوم"، و"تي-موبايل" كضمان "لأغراض التمويل والتحوُّط".

مجموعة "سوفت بنك" تخطط لإصدار سندات عملاقة مع تراجع التكاليف

ستدعم إدارة "دويتشه تيليكوم" تعيين مارسيلو كليور الرئيس التنفيذي للعمليات في "سوفت بنك" في مجلسها الإشرافي في الاجتماع العام السنوي المقبل. كما يعمل كليور مديراً في "تي-موبايل" أيضاً.