النفط يتراجع بقوة الدولار رغم بيانات إيجابية من الصين عن واردات الخام

مضخة تعمل في حقل إنجلوود النفطي بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة
مضخة تعمل في حقل إنجلوود النفطي بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصور: كايل جريلوت / بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد بداية إيجابية للتعاملات، في ضوء ارتفاع الدولار، بعد هبوط قوي خلال الأسبوع الماضي بسبب بيانات التوظيف الأمريكية التي جاءت دون التوقعات.

ويتسبب الدولار القوي في ضعف أسعار السلع المقومة بالدولار مثل النفط والذهب، حيث هبط خام برنت خلال التعاملات الأوروبية بنسبة 0.5% ليتداول دون 72 دولارا للبرميل، فيما هبط الخام الأمريكي لمستوى 68.3 دولار للبرميل.

ورغم بيانات إيجابية من الصين عن واردات النفط في أغسطس الماضي، حيث ارتفعت لأعلى مستوى في 5 أشهر، إلا أن أسعار الخام لم تتفاعل معها، حيث خفضت شركة أرامكو أسعار النفط لآسيا بأكثر من دولار للبرميل لشهر أكتوبر، وهو خفض أكثر من المتوقع للأسعار.

%8 زيادة في واردات الصين من الخام في أغسطس

اشترت الصين، أكبر مشتر في العالم للنفط الخام، 44.53 مليون طن من النفط الشهر الماضي، ما يعادل 10.49 مليون برميل يوميا بزيادة 8% عن شهر يوليو، وفقا لما نقلته رويترز عن بيانات الإدارة العامة للجمارك الصادرة اليوم، وذلك مقارنة مع 9.71 مليون برميل يوميا في يوليو، لكن أقل من 11.18 مليون برميل يوميا استوردتها في أغسطس 2020.

وبلغت واردات الخام لأول ثمانية أشهر من العام الجاري 346.36 مليون طن، نحو 10.4 مليون برميل يوميا، بانخفاض 5.7% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وكشفت بيانات الجمارك الصادرة اليوم أن صادرات الصين من منتجات النفط المكررة في أغسطس بلغت 3.73 مليون طن، انخفاضا من 4.64 مليون طن في يوليو، لتبلغ أدنى مستوياتها منذ يوليو تموز 2020.

وبلغت واردات الغاز الطبيعي في أغسطس، عبر خطوط الأنابيب أو الغاز الطبيعي المسال، 10.44 مليون طن، بارتفاع 11.5% على أساس سنوي.

قال تاماس فارجا، المحلل في شركة بي في إم أويل أسوشييتس للوساطة في قطاع النفط لبلومبرغ: "النبأ السار هو أن الصادرات الصينية توسعت بوتيرة غير متوقعة في أغسطس". "السؤال هو إلى متى سيؤثر متغير دلتا على توقعات الطلب".

أثار متحول دلتا سريع الانتشار مخاوف بشأن الطلب في الأسابيع الأخيرة ، على الرغم من أن الصين كانت قادرة على احتواء أحدث انتشار سريع له. وتشير التوقعات إلى أن السوق سيشهد نشاطاً خلال الفترة المتبقية من عام 2021، حيث قررت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها الأسبوع الماضي مواصلة تعزيز الإمدادات رهانا على أن التعافي سيتسارع.