"كريدي سويس" يقول إنه دفع 400 مليون دولار من مدفوعات "غرينسيل"

شرطي أمام فرع لبنك "كريدي سويس" في زيوريخ السويسرية
شرطي أمام فرع لبنك "كريدي سويس" في زيوريخ السويسرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مجموعة "كريدي سويس غروب"، إنَّها دفعت 400 مليون دولار للمستثمرين بصناديق تمويل سلسلة التوريد التي استثمرت في منتجات "غرينسيل"، في رابع توزيع من نوعه للعملاء المتضررين من التصفية.

ارتفع إجمالي المبالغ المدفوعة لمستثمري الصناديق لنحو 5.9 مليار دولار مع احتساب دفعة 6 أغسطس، وفقاً لتحديث بيانات الأسئلة والأجوبة على الموقع الإلكتروني للبنك الثلاثاء. قال المصرف، إنَّ إجمالي المركز النقدي للصناديق يبلغ حوالي 7 مليارات دولار، أو نحو 70% من الأصول تحت إدارتها حين تعليقها.

على صوت أجراس الإنذار المدوية.. هكذا سقط "كريدي سويس" في فضيحة "آركيغوس"

انعكس انهيار "غرينسيل" مبكِّراً على فترة تولّي توماس غوتشتاين للرئاسة التنفيذية، قبل أن يتضرر البنك من انهيار أكبر لـ" أرشيغوس كابيتال" عميل صندوق التحوط. بعد "غرينسيل"، استبدل غوتشتاين رئيس إدارة الأصول إريك فارفيل، وأزال الشركة من الإشراف المباشر على إدارة الثروات.

سبق للبنك الإشارة إلى توقُّعات بشأن دفع دفعة رابعة لمستثمري "غرينسيل" أثناء الإعلان عن أرباح الربع الثاني بتاريخ 29 يوليو.

رئيس "كريدي سويس" الجديد عليه أن يكون صارماً تجاه المخاطر المفرطة

سوَّق البنك صناديق تمويل سلسلة التوريد الشهيرة على أنَّها من بين أكثر الاستثمارات التي يقدِّمها أماناً، لأنَّ قروضها كانت مدعومة بفواتير تُسدَّد عادةً في غضون أسابيع. لكن مع نمو الأموال لتصبح استراتيجية قيمتها 10 مليارات دولار؛ سارت بعيداً عن هدفها، وتمَّ إقراض الكثير من الأموال عبر "غرينسيل" مقابل إصدار فواتير مستقبلية متوقَّعة عن مبيعات متوقَّعة فقط. انهارت أعمال "غرينسيل" بعد فقدانها التأمين على الائتمان التجاري على العديد من السندات المصدرة لمقترضين أقل جدارة.