"بتكوين" تفقد 10% من قيمتها في اليوم الأول لتجربة السلفادور

لافتات "بتكوين" خارج متجر في السلفادور. أصبحت السلفادور أول دولة تتبنى عملة البتكوين رسميًا كعملة قانونية.
لافتات "بتكوين" خارج متجر في السلفادور. أصبحت السلفادور أول دولة تتبنى عملة البتكوين رسميًا كعملة قانونية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوت أسواق العملات المشفرة خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، والذي يمثل اليوم الأول في انطلاق تداول العملة بصورة رسمية في دولة السلفادور، حيث قامت الحكومة بتأسيس صندوق بقيمة 150 مليون دولار لدى "بنك تنمية جمهورية السلفادور – باندسال" المملوك للدولة لدعم صرف بتكوين.

أعلنت الحكومة أنَّ الدولار الأمريكي سوف يظل العملة الوطنية لأغراض الحسابات العامة، كما سيتمُّ إعفاء التجار الذين يفتقدون المعرفة التكنولوجية للتعامل بالعملة الرقمية، بموجب القانون.

يعتمد اقتصاد السلفادور القائم على الدولار الأمريكي بشكل كبير على تحويلات العمال المهاجرين إلى وطنهم من الخارج. وبلغ إجمالي التحويلات 6 مليارات دولار في العام الماضي، بما يمثِّل تقريباً خمس إجمالي الناتج المحلي. يقول بوكيلي، إنَّ "بتكوين" يمكن أن توفِّر سنوياً 400 مليون دولار لصالح شعب السلفادور يدفعونها رسوماً على هذه المعاملات.

وخلال تعاملات اليوم الثلاثاء هبطت عملة بتكوين القائد الأكبر لسوق العملات المشفرة بنسبة تجاوزت 10%، لتصل إلى مستوى دون 46 ألف دولار، مقابل أكثر من 51 ألف دولار في التعاملات الصباحية.

كذلك هبطت الكثير من العملات المشفرة الأخرى بنسبة جاوزت 10%، حيث هبطت عملة إيثريوم بنسبة 13% وريبل بنسبة جاوزت 15%.

كانت أسواق العملات المشفرة شهدت نشاطاً ملحوظاً خلال الأسبوعين الماضيين، مع إعلان السلفادور عن اعتماد بتكوين كعملة رسمية بالبلاد، لتظهر معها عمليات الشراء بقوة، ولكن جاءت تعاملات اليوم كنوع من عمليات التصحيح المتوقعة نتيجة الارتفاعات المتتالية خلال الأسابيع الماضية، بحسب محمد عادل محلل أسواق المال بالشرق.