بنوك عالمية ترفض قبول سندات "فانتازيا" العقارية الصينية كضمانة للقروض

مشهد لمدينة شنغهاي في الصين
مشهد لمدينة شنغهاي في الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقفت البنوك الخاصة التابعة لكل من "سيتي غروب" و"كريدي سويس غروب" عن قبول سندات شركة "فانتازيا هولدينغز غروب" كضمانة للقروض، وسط تزايد القلق إزاء سلامة المركز المالي للشركة العقارية الصينية، بحسب مصادر مطلعة.

وأعطى البنكان قيمة صفرية للإقراض بضمان هذه السندات، ما يعني أن عملاءهما من أصحاب الثروات الخاصة لم يعد بإمكانهم استخدامها كضمانة للقروض، كما قالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب سرية الإجراءات.

رفض ممثلو بنكي "سيتي غروب" و"كريدي سويس" التعليق على الأنباء. وقالت شركة "فانتازيا" إنها تعمل على إعادة شراء سنداتها، وامتنعت عن التعقيب أكثر من ذلك.

تُلقي هذه التطورات الضوء على مخاوف المستثمرين بشأن "فانتازيا" مع انضمام الشركة إلى عدد أكبر من الشركات العقارية الأصغر حجماً في الصين التي تعاني من ضغوطٍ مالية. وانخفضت أسعار سندات "فانتازيا" طويلة الأجل، وكانت الأسوأ أداءً في شهر أغسطس على مؤشر "بلومبرغ" للسندات الصينية الدولارية ذات العائد المرتفع.

سندات رديئة

المخاوف المتعلقة بشركة العقارات العملاقة "تشاينا إيفرغراند غروب" جعلت المستثمرين ينبذون السندات الرديئة عالية المخاطر.

وقد قُيِّمت شركة "فانتازيا" بما يعادل الدرجة "B" عند الشركات الثلاث الدولية الرئيسية في تقييم المخاطر الائتمانية.

وغيرت "فيتش" و"موديز" توقعاتهما لمستقبل أداء شركة "فانتازيا" العقارية إلى "سلبي" بدلاً من "مستقر" في يوليو الماضي.

ارتفع العائد على سندات "فانتازيا" الدولارية ذات العائد 6.95% التي تستحق في ديسمبر القادم، بمقدار 1.4 سنت لكل دولار إلى 79.9 سنتات، وفق البيانات التي جمعتها "بلومبرغ" .

وأعادت "فانتازيا" مؤخراً، شراء سندات بنحو 12 مليون دولار من السوق المفتوحة، كما كشف إفصاح للشركة في بورصة هونغ كونغ خلال الشهر الجاري.

لدى الشركة سندات دولارية بقيمة 752 مليون دولار تستحق السداد حتى نهاية العام، منها 208 ملايين دولار في أكتوبر المقبل، بحسب بيانات جمعتها "بلومبرغ".