هيمنة ماليزيا على صناعة القفازات عالمياً مهددة بخطط التوسع في الصين

تعمل الصين في الوقت الحالي على خطط زيادة إنتاجها من القفازات للحصول على حصة أكبر من السوق العالمية
تعمل الصين في الوقت الحالي على خطط زيادة إنتاجها من القفازات للحصول على حصة أكبر من السوق العالمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال كوان مون ليونغ، الرئيس التنفيذي لشركة "هارتاليغا هولدينغز"، إحدى أكبر مصنعي القفازات في ماليزيا، إن الصين قد تبرز كقوة مسيطرة في سوق القفازات المطاطية على المدى الطويل، مهددةً هيمنة الشركات الماليزية.

وتوقع الرئيس التنفيذي لشركة "هارتاليغا"، في تصريحات يوم الثلاثاء، أن يستحوذ صانعو القفازات الصينيون على ما نسبته 23% من إجمالي إمدادات القفازات في العالم بحلول عام 2022 ارتفاعاً من 16% في الوقت الحالي، وذلك استناداً إلى خططهم المعلنة لتوسيع طاقتهم الإنتاجية.

وأضاف أنه من المتوقع أن تتقلص حصة ماليزيا في السوق إلى 60% بحلول عام 2022 انخفاضاً من حصتها الحالية البالغة 67%.

تأثيرات كورونا

وكانت الشركات الصينية قد تمكنت من تلبية الطلب المتزايد من الولايات المتحدة وأوروبا وسط اضطراب الإنتاج في ماليزيا، أكبر مورد للقفازات المطاطية في العالم، بسبب تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وقال كوان في لقاء افتراضي بعد الاجتماع السنوي مع مساهمي الشركة "شئنا أم أبينا، الصين في الوقت الحالي قوة يحسب لها حساب، ويجب أن نعترف بذلك".

وأضاف أنه لا يرى أن ماليزيا ستفقد مكانتها القيادية على المدى القريب أو المتوسط، غير أنه ليس متأكداً ما إذا كان بإمكان البلاد الحفاظ على هيمنتها على المدى الطويل.

وأفاد كوان أن "هارتاليغا" تعمل حالياً بـ 70% فقط من طاقتها مستخدمة 60% من قوتها العاملة، وقال إن عمل الشركة بكامل طاقتها يتطلب أن يتم عمل فحص كوفيد- 19 لجميع عمالها البالغ عددهم 9 آلاف عامل كل أسبوعين. وهو ما وصفه كوان بأنه أمر مزعج للغاية.

نقاط هامة:

· تتوقع الشركة أن يعود متوسط سعر بيع القفازات إلى مستواه الطبيعي بحلول الربع الأول من العام المقبل، بعد أن كان في اتجاه هبوطي من ذروته مع دخول النصف الثاني من العام.

· صرح المدير التنفيذي لـ "هارتاليغا " أن الشركة تخطط لأن تنفق 1.3 مليار رينغيت (313.4 مليون دولار) على النفقات الرأسمالية في السنوات الثلاث المقبلة، وسيُخصص معظمها للأتمتة والبحث والتطوير والرقمنة.