لأول مرة.. "الاتحاد الأوروبي" سيبدأ إصدار السندات الخضراء في أكتوبر

يوهانس هان، المفوض الأوروبي للميزانية في مؤتمر صحفي يوم 7 سبتمبر 2021
يوهانس هان، المفوض الأوروبي للميزانية في مؤتمر صحفي يوم 7 سبتمبر 2021 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبدأ الاتحاد الأوروبي في أكتوبر المقبل بيع سندات خضراء ضمن خطة الاتحاد لتمويل جهود التعافي من وباء كورونا في خطوة تعد الأولى من نوعها في إطار سعي الاتحاد ليصبح أكبر مُصدِر للسندات الصديقة للبيئة في العالم.

يأتي ظهور "الاتحاد الأوروبي" في سوق السندات المستدامة لأول مرة، وذلك بعد بيع إسبانيا وبريطانيا أولى إصداراتهما هذا الشهر.

كما أعلنت "مفوضية الاتحاد الأوروبي" عن بيع سندات تقليدية عبر المزاد لأول مرة إلى جانب بيعها عن طريق البنوك، حيث ستبدأ إصدار السندات قصيرة الأجل في 15 سبتمبر.

من المقرر أن يصبح الاتحاد أكبر مُصدرٍ للسندات الخضراء على مستوى العالم، وسيستخدم عوائدها لتمويل نحو ثلث قيمة خطة التعافي البالغة 800 مليار يورو (950 مليار دولار).

وفي إطار جهود مكافحة ظاهرة "الغسل الأخضر"، أصدر الاتحاد الأوروبي معايير إصدار السندات الخضراء الخاصة به وتحديد إطار عمل للأنشطة الاقتصادية التي يمكن اعتبارها مستدامة.

قال يوهانس هان، المفوض الأوروبي للميزانية في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء: "تصميم الدول الأعضاء على تعزيز انتقال مستدام يتزامن مع الطلب المتزايد في السوق. ويجب إثبات أن الاستثمارات لها تأثير إيجابي على البيئة".

منافسة السندات الأمريكية

عزَّزت جهود التنسيق بين الدول الأعضاء، لتدبير تمويل أكثر اخضراراً للتعافي من الوباء، الثقة في الاتحاد العام الماضي. حيث تعد سندات الاتحاد ملاذا مستقبليا محتملا لمنافسة سندات الخزانة الأمريكية، بعد أن شهدت سندات المسؤولية الاجتماعية التي أصدرها الاتحاد الأوروبي العام 2020 أكبر طلبات شراء على الإطلاق.

وقال هان، إن الاتحاد سيحافظ على خطة التمويل دون تغيير لبقية العام بإصدار نحو 80 مليار يورو من السندات طويلة الأجل للعام 2021. وبحسب الجدول الزمني للإصدارات، سوف تعقد المفوضية مزاداً واحداً وتمويلا مصرفيا مشتركا واحداً لسنداتها بشكل شهري.

المعيار الذهبي

سوف يؤدي الإسراع لبدء التمويل إلى إصدار السندات الخضراء قبل موافقة المشرِّعين والدول الأعضاء على إطار عمل السندات الخضراء للمفوضية مما قد يقوِّض هدفها المتمثل في جعل ذلك الإطار "معيارا ذهبيا" للمقترضين الآخرين بكافة أنحاء العالم.

قالت المفوضية، إن السندات ستلتزم بإطار المفوضية، حيثما كان ذلك ممكناً وكذلك بالمبادئ المستخدمة على نطاق واسع من "الرابطة الدولية لأسواق رأس المال". فيما قد تمت مراجعة ذلك الإطار الخاص بإصدار السندات عن طريق جهة استشارية مستقلة تتمثل في "فيغو إيريس" التابعة لشركة "موديز لحلول الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية".

تتوقع سفيا سالم، رئيسة استراتيجية أسعار الفائدة الأوروبية في "بنك أوف أمريكا" تفوق أداء السندات المشتركة لدول الاتحاد الأوروبي على جهات الإصدار السيادية مثل فرنسا وهولندا لبقية العام.

كما توقعت أن يكون تسعير السندات الخضراء أفضل من سندات الاتحاد العادية بنحو 3 – 5 نقاط أساس، مع تركيز آجال الإصدارات على مدى يتراوح بين 10 - 20 عاماً.