أبوظبي تُصدر سندات دولارية على شريحتين.. وتوقعات بجمع 3 مليارات دولار

جانب من العاصمة الإماراتية أبوظبي
جانب من العاصمة الإماراتية أبوظبي المصور: اليكس أتاك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت إمارة أبوظبي في تسويق سندات دولارية على شريحتين، لآجال 10 سنوات و30 سنة، بحسب مصدر تحدَّث لوكالة بلومبرغ، في حين نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين، أنَّه من المرجح أن تجمع إمارة أبوظبي حوالي 3 مليارات دولار من إصدار هذه السندات.

من المتوقَّع أن يتمَّ الإعلان عن تسعير السندات اليوم، بعلاوة تناهز 90 نقطة فوق خط الأساس لسندات السنوات العشر، في حين تُقدَّر العلاوة على سندات الثلاثين عاماً بما يقارب 130 نقطة فوق خط الأساس، كما يُتوقَّع أن تحوز السندات على تصنيف AA من قِبل كلٍّ من وكالتي التصنيف: "ستاندر آند بورز"، و"فيتش"، وفقاً لـ "بلومبرغ".

اقرأ أيضاً.. "فيتش": 90 مليار دولار إصدرات ديون سيادية لدول الخليج في 2021

مديرو الإصدار

  • بي.إن.بي باريبا.
  • أبوظبي الأول.
  • جي بي مورغان.
  • مورغان ستانلي.
  • ستنادرد تشارترد.

تعدُّ هذه هي المرة الثانية التي تطرح فيها أبوظبي سندات خلال العام الحالي، فقد طرحت حكومة الإمارة للبيع في مايو الماضي سندات دولارية تبلغ قيمتها ملياري دولار، ولامست القيمة الإجمالية لعروض الشراء 7 مليارات دولار.

وخفَّضت أبوظبي حينها سعر الفائدة على السندات إلى 45 نقطة أساس أعلى من السعر المعياري للسندات التي يحل أجل استحقاق سدادها بعد 7 أعوام، علماً أنَّ السعر الاسترشادي الأولي الذي حدَّدته أبوظبي قبل طرح السندات كان يتراوح بين 70 إلى 75 نقطة أساس أعلى من سندات الخزانة الأمريكية التي لها أجل الاستحقاق نفسه.

أسعار فائدة مغرية

تسعى الحكومات في الخليج لتأمين تمويل مع تراجع أسعار الفائدة لمستويات متدنية غير مسبوقة، برغم أنَّ تعافي أسعار النفط غيَّر حظوظها بعدما تضرَّرت اقتصاداتها في العام الماضي من انهيار تاريخي لأسعار الخام، وتداعيات أزمة كورونا.

موديز: أعباء ديون دول الخليج ستكون من الأكبر عالمياً في 2021

باعت دولة الإمارات سندات لأجل سبعة أعوام بقيمة ملياري دولار في مايو بعدما جمعت 15 مليار دولار من إصدارات سندات في العام الماضي.

ومن المتوقَّع أن تعاني أبوظبي من عجز 11.7 مليار دولار في 2021 برغم أنَّها أعدت الميزانية على أساس أنَّ سعر النفط 46 دولاراً، فيما يجري تداول برنت عند حوالي 72 دولاراً حالياً.

وأظهر عرض للمستثمرين اطلعت عليه "رويترز" أنَّه بحلول نهاية يونيو 2021، بلغت قيمة السندات القائمة لأبوظبي 39.5 مليار دولار، وعليها قروض 3.7 مليار دولار لبنوك محلية، و2.4 مليار دولار التزامات مضمونة.

أوضح العرض أنَّ كيانات مملوكة للحكومة اقترضت 59.2 مليار دولار حتى نهاية يونيو من العام الماضي، ولكنَّ الإمارة لم تضمن الدين الخاص بكيانات مملوكة لها بالكامل.