دبي وزيمبابوي تخططان لإنشاء بورصة ذهب لوقف التهريب

الاتفاقية مع بورصة شلالات فيكتوريا هي الثانية لبورصة دبي للذهب والسلع مع دولة إفريقية بعد التوقيع سابقاً مع السودان
الاتفاقية مع بورصة شلالات فيكتوريا هي الثانية لبورصة دبي للذهب والسلع مع دولة إفريقية بعد التوقيع سابقاً مع السودان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت بورصة دبي للذهب والسلع (DMCC)، وبورصة شلالات فيكتوريا (VFEX) في زيمبابوي مذكرة تفاهم قد تؤدي إلى إنشاء سوق للذهب في الدولة الإفريقية.

جاستن بيغوني، الرئيس التنفيذي لبورصة شلالات فيكتوريا، صرَّح أنَّ زيمبابوي تريد فتح البورصة في محاولة لإنشاء سوق مرجعية ستسهم بتقديم أسعار تنافسية لشركات التعدين وأصحاب المناجم.

وأضاف بيغوني، في ردٍّ على استفسارات بلومبرغ: "البورصة الجديدة ستشكِّل مقاربة شاملة لاحتياجات المُنقّبين عن الذهب. هم يُكوِّنون الأصول ورأس المال، ونحن نسهل عليهم عمليات البيع".

يتمُّ تهريب أكثر من 1.5 مليار دولار من الذهب من زيمبابوي كل عام، علماً أنَّ معظمه إلى دبي، وفقاً لتقرير صادر عن منظمة الأبحاث الدولية (Crisis Group) العام الماضي. وبالتالي؛ يمكن أن تسهِّل البورصة بيع المعدن الأصفر بشكل قانوني ومحلي.

وفي حال إنشائها، يمكن أيضاً تداول سلع أخرى في البورصة.

وأعلنت بورصتا دبي للذهب والسلع، وبورصة شلالات فيكتوريا في بيان أنَّ هناك "هدفاً نهائياً يتمثَّل في إقامة بورصة دولية للسلع في زيمبابوي".

زيمبابوي هي الدولة الإفريقية الثانية التي تسعى لتحالف مع بورصة دبي للذهب والسلع، ففي وقتٍ سابق من هذا العام وقَّعت دبي مذكرة تفاهم مع هيئة تنظيم الأسواق المالية في السودان لتعزيز تجارة الذهب بين البلدين.