العجز التجاري للجزائر يتراجع 88% بأول ثمانية أشهر من 2021

في الجزائر تتم الواردات باليورو والصادرات بالدولار بسبب البنزين والغاز اللذين يمثلان حوالي 98% من عائدات التصدير
في الجزائر تتم الواردات باليورو والصادرات بالدولار بسبب البنزين والغاز اللذين يمثلان حوالي 98% من عائدات التصدير المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزارة المالية الجزائرية، إنَّ العجز التجاري للبلاد انخفض بنسبة 87.9% إلى 926 مليون دولار في الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي، بدعم من ارتفاع إيرادات النفط، والغاز، وتراجع الواردات.

أضافت الوزارة في بيان، أنَّ القيمة الإجمالية للصادرات ارتفعت إلى 23.7 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من العام الحالي، بعدما كانت 15.1 مليار دولار في العام السابق.

انخفضت الواردات بشدَّة في الشهور الثمانية الأولى، لكنَّ الوزارة لم تقدِّم التفاصيل، في الوقت الذي تسعى فيه الجزائر إلى الحدِّ من الإنفاق على الواردات في محاولة لتقليل عجزها التجاري.

اقرأ أيضاً : الجزائر تعتزم تنفيذ إصلاحات اقتصادية لتحسين مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات

ما تزال الجزائر العضو في منظمة "أوبك" تعتمد كثيراً على إيرادات النفط والغاز التي تمثِّل ما يربو على 90% من صادراتها الإجمالية، و60% من ميزانية الدولة.

وتوقَّعت شركة "سوناطراك للنفط والغاز" المملوكة للدولة أن تصل إيرادات النفط والغاز إلى 33 مليار دولار هذا العام، ارتفاعاً من 20 مليار دولار في عام 2020 بفضل ارتفاع أسعار خام النفط في الأسواق الدولية.