اتفاق رباعي على توصيل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا

تجمعت عشرات السيارات خارج محطات الوقود في بيروت
تجمعت عشرات السيارات خارج محطات الوقود في بيروت المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، ريمون غجر، أن بلاده تعمل مع البنك الدولي لتدبير التمويل اللازم لخطة توريد الغاز المصري إلى الأردن بهدف توليد الكهرباء وتزويد لبنان بها.

وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء "نعمل مع البنك الدولي لتوفير الغطاء المالي الصحيح، نأمل في الحصول على ما يكفي من الغاز المصري لتوليد 450 ميغاوات من الكهرباء".

من جانبه قال وزير البترول المصري، "نأمل في تصدير الغاز إلى لبنان في أقرب وقت ممكن"، مشيرا إلى أن هناك حاجة لفحص البنية التحتية لنقل الغاز من أجل تزويد لبنان بالإمدادات.

واستضافت المملكة الأردنية الهاشمية اليوم الأربعاء الاجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي، (مصر والأردن وسوريا ولبنان)، تم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية عبر الأردن وسوريا، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك.

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي للصحفيين، إن الاجتماع يهدف بشكل أساس للتعاون في مجال إعادة تصدير الغاز الطبيعي المصري للجمهورية اللبنانية عبر الأراضي الأردنية والسورية من خلال خط الغاز العربي، وإن الأردن سيبذل كل جهد لمساعدة لبنان على الخروج من محنة الطاقة وبتوجيهات مباشرة من الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

أشارت زواتي إلى اجتماعات فنية عقدت على هامش الاجتماع الوزاري تم خلالها دراسة جاهزية البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز الطبيعي في كل دولة من الدول الأربعة والمتطلبات الفنية اللازمة، والاتفاق على تقديم خطة عمل واضحة وجدول زمني لإيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية على أن ينهي الفريق المشكّل أعماله ضمن مدة محددة، وأن يتم رفع النتائج ليتم اعتمادها بتوافق الأطراف والعمل بمضمونها بأسرع وقت.

من جانبه قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، إن بلاده تعمل على سرعة التنسيق لوصول الغاز الطبيعي المصري الي لبنان عبر الأردن وسوريا حرصا من مصر على التخفيف عن كاهل الشعب اللبناني والمساهمة في دعم لبنان واستقراره.

بدوره قال وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة، إنه "من خلال الزيارة التي تمت إلى الأردن في شهر يونيو الماضي تم الاتفاق على تشكيل لجان فنية في مجال الغاز والكهرباء وقد اجتمعت لاحقاً في 23 أغسطس واتفقت على خطة عمل فنية وزمنية واضحة".

وأضاف طعمة، "ستبذل سوريا كل جهد ممكن من أجل إنجاح نقل الغاز المصري أو الكهرباء الأردنية إلى لبنان، لقد أبلغنا الجانب اللبناني موافقتنا على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سورية خلال زيارة الوفد اللبناني إلى دمشق يوم السبت الماضي".

مراحل خط الغاز العربي

  • الأولى من العريش إلى العقبة بطول 265 كم وسعة 10 مليارات م3 سنويا
  • تم البدء بتوريد الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن بموجب هذه المرحلة بتاريخ 27 يوليو 2003
  • الثانية امتدت من العقبة إلى منطقة رحاب في شمال الأردن وبطول 393 كم
  • تم البدء بتزويد الغاز لمحطات توليد الكهرباء في شمال المملكة في شهر فبراير 2006
  • استكمال المرحلة الثانية لخط الغاز العربي من رحاب حتى الحدود الأردنية السورية بطول 30 كم في مارس 2008
  • الانتهاء من تنفيذ الجزء الجنوبي من المرحلة الثالثة للخط من الحدود الأردنية السورية إلى مدينة حمص بطول 320 كم وتشغيلها في مايو 2008
  • تم البدء بتصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن في شهر نوفمبر 2009 إلى أن توقف في عام 2011.