تحالف تقوده "دانة غاز" الإماراتية يحصل على تمويل أمريكي بـ250 مليون دولار

 حقل خور مور في إقليم كردستان العراق
حقل خور مور في إقليم كردستان العراق المصدر: دانة غاز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة دانة غاز الإماراتية، إن تحالفا تشارك في قيادته، وقع اليوم الأربعاء اتفاقية تمويل بقيمة 250 مليون دولار مع مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية (DFC)، لتمويل التوسع في إنتاج الغاز في محطة خور مور بكردستان العراق.

وبحسب بيان على الموقع الإلكتروني لشركة دانة غاز، وقعت شركة بيرل بتروليوم، وهي عبارة عن تحالف تقوده "دانة غاز" مع شركة نفط الهلال، اتفاقية التمويل والبالغة مدته 7 سنوات للمساهمة في زيادة القدرة الإنتاجية لمحطة خورمور بنسبة 50% ليصل إلى 690 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي النظيف لتوليد الكهرباء في إقليم كردستان العراق.

اقرأ أيضاً: "دانة غاز" الإماراتية تلغي صفقة بيع أصولها البرية في مصر

إضافة خطين لإنتاج الغاز

تبلغ تكلفة المشروع الإجمالية 630 مليون دولار، وقد تم تمويل المبلغ المتبقي واللازم لإتمام المشروع من خلال تسهيل ائتماني من أحد البنوك المحلية ومن خلال تمويل مقدم من قبل مقاول الأعمال الهندسية والإنشائية والتزويد.

يتضمن مشروع “خورمور 250”، وهو المرحلة الأولى من مشروع التوسعة في خورمور، إضافة خطين لإنتاج الغاز، ويهدف إلى رفع إجمالي إنتاج الغاز ليقارب المليار قدم مكعب في اليوم.

واستؤنفت الأعمال الإنشائية في المشروع في شهر أبريل الماضي، وذلك بعد توقف الأعمال بسبب جائحة كورونا، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية وبدء الإنتاج في شهر أبريل من عام 2023.

يتجاوز إجمالي استثمارات شركة بيرل بيتروليوم في مرافق خورمور حتى الآن 2.1 مليار دولار، بإجمالي إنتاج تراكمي يزيد على 341 مليون برميل نفط مكافئ من الغاز والسوائل النفطية.

ولدى شركة دانة غاز المدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، أعمال استكشافية وإنتاجية في مصر وإقليم كردستان العراق والإمارات باحتياطي مؤكد ومحتمل يزيد على مليار برميل نفط مكافئ.