"إيفرغراند" تسلم مشروعات غير مكتملة للموردين لتعويض مدفوعات متأخرة

مركز إيفرغراند الصيني في منطقة وان تشاي في هونغ كونغ، الصين. كشفت "سكشو" (Skshu) للدهانات عن توقيعها اتفاقيات لاستلام ثلاث مشاريع عقارية غير مكتملة من وحدات "إيفرغراند" لتعويض المدفوعات غير المحصلة
مركز إيفرغراند الصيني في منطقة وان تشاي في هونغ كونغ، الصين. كشفت "سكشو" (Skshu) للدهانات عن توقيعها اتفاقيات لاستلام ثلاث مشاريع عقارية غير مكتملة من وحدات "إيفرغراند" لتعويض المدفوعات غير المحصلة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبح موردو مجموعة "إيفرغراند" الصينية ضحايا لأزمات نقص السيولة المتفاقمة في الشركة.

كشفت شركة "سكشو" (Skshu) للدهانات، وهي إحدى شركات الدهانات المتعاقدة مع المطور العقاري، عن توقيعها اتفاقيات لاستلام ثلاث مشاريع عقارية غير مكتملة من وحدات "إيفرغراند" لتعويض المدفوعات غير المحصلة وفقاً لإيداع بالبورصة. ومن المقرر أن يتم الانتهاء من هذه الوحدات في 2022 و2023 و2024.

"إيفرغراند" الصينية في ورطة مع اقتراب استحقاق ديون بـ 7.4 مليار دولار

فمع تضاؤل المخزون النقدي، تعرض مجموعة "إيفرغراند" مشاريع عقارية على الموردين والمقاولين لسداد المدفوعات. وقد أصبحت سندات الدين قصيرة الأجل، المعروفة في الصين باسم الفواتير التجارية، وسيلة تمويل مهمة لشركة "إيفرغراند"، على الرغم من أنها لم تُصنّف بشكل تقني على أنها ديون. وفي أغسطس الماضي، قامت "إيفرغراند" بإدراج مثل هذه الوحدات العقارية في مبيعاتها التعاقدية الشهرية للمرة الأولى.

ارتفعت الذمم التجارية الدائنة لدى "إيفرغراند" وغيرها من المدفوعات بنهاية يونيو بنسبة 15% مقارنة بنهاية ديسمبر، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 951 مليار يوان (147 مليار دولار). وهو ما يقارب نصف إجمالي التزاماتها. وهذا يتناقض بشدة مع ديونها التي تقلصت إلى أدنى مستوى لها في خمس سنوات عند 572 مليار يوان.

كشفت مجموعة "إيفرغراند" في نتائج أعمال النصف الأول من العام عن تأخر بعض مدفوعات مشاريع التطوير العقاري، وهو ما أدى إلى تعليق العمل في بعض المشاريع. وقالت إنها تتفاوض مع الموردين والمقاولين لاستئناف العمل.

"موديز" و"غولدمان ساكس" تعمقان جراح "إيفرغراند"

وتقول شركة "سكشو" إن "إيفرغراند" دفعت 235 مليون يوان من الفواتير التجارية المتأخرة. ووفقاً للإيداع فإن 94% منها كانت في شكل وحدات عقارية غير مكتملة، وما لا يزيد عن 15 مليون يوان كانت تحويلات مصرفية.

وكشفت عن أنها بدأت في بيع بعض هذه العقارات لتسييل مستحقاتها، وأن هذه العقارات تقع في مقاطعة هوبي الوسطى ومدينة شنتشن الجنوبية.