"بلاك روك" تقتحم الصين.. وسوروس يتحسر

لافتات خارج المقر الرئيسي لشركة "بلاك روك" في نيويورك، الولايات المتحدة. أغلقت الوحدة المحلية التابعة للشركة الأمريكية العملاقة عملية جمع التمويل قبل أيام من الموعد النهائي المحدد عند 10 سبتمبر الجاري وقبل بلوغ الحد الأقصى المحدد سلفاً والبالغ 8 مليارات يوان
لافتات خارج المقر الرئيسي لشركة "بلاك روك" في نيويورك، الولايات المتحدة. أغلقت الوحدة المحلية التابعة للشركة الأمريكية العملاقة عملية جمع التمويل قبل أيام من الموعد النهائي المحدد عند 10 سبتمبر الجاري وقبل بلوغ الحد الأقصى المحدد سلفاً والبالغ 8 مليارات يوان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة "بلاك روك" 6.7 مليار يوان (نحو مليار دولار أمريكي) لأول صندوق استثمار تطلقه في الصين، بادئة استثمارات محلية للعملاء في سوق واعدة للثروات أكثر من غيرها في العالم. يأتي ذلك مباشرة بعد أن وصف رجل المال الملياردير جورج سوروس استثمارها في الصين بأنه "خطأ مأساوي".

أغلقت الوحدة المحلية التابعة للشركة الأمريكية العملاقة عملية جمع التمويل قبل أيام من الموعد النهائي المحدد عند 10 سبتمبر الجاري، وقبل بلوغ الحد الأقصى المحدد سلفاً والبالغ 8 مليارات يوان، حتى تبدأ الاستثمار في وقت أقرب، بحسب مصدر مطلع طلب عدم الكشف عن هويته في مناقشة أمور داخلية. وقالت الشركة إن الصندوق اجتذب ما يزيد على 111 ألف مستثمر.

اقرأ المزيد: "بلاك روك" تحصل على موافقة الصين لتأسيس أول صندوق استثمار أجنبي في البلاد

قالت راشيل لورد، رئيس مجلس إدارة "بلاك روك" ورئيسة شؤون منطقة آسيا والباسيفيك، في بيان: "فخورون جداً ببلوغ هذه المرحلة من نشاطنا أعمال إدارة صندوق الصين، ونشعر بالامتنان إزاء دعم المستثمرين الغامر لنا".

تقود "بلاك روك" توجها عالميا لاقتحام نشاط إدارة الأصول في الصين بعد أن أصبحت مدير أول صندوق للاستثمار في البلاد مملوك بالكامل للأجانب. ويسعى المستثمرون الأجانب وراء فرص النمو رغم قلقهم من آراء الناقدين مثل سوروس، الذي كتب في مقال افتتاحي الأسبوع الحالي بصحيفة "وول ستريت جورنال" إن اندفاع أكبر شركة لإدارة الأموال في العالم نحو الصين قد يعرض أموال عملائها ومصالح الأمن القومي للولايات المتحدة للخطر.

صناديق الاستثمار المتداولة تستقبل وافداً بمليارات الدولارات.. و"دي دبليو إس" في ورطة

تواجه "بلاك روك" تحدياً في جذب مستثمرين أفراد من الصين في قطاع يكتظ بالمنافسين وتسيطر عليه شركات محلية. وتدخل الشركة السوق في واحد من أكثر أعوامه عنفواناً. واستطاعت صناديق الاستثمار الجديدة جمع أكثر من تريليوني يوان خلال العام الحالي حتى نهاية أغسطس، من الناحية الفعلية تعد هذه ثاني أعلى قيمة للأموال تجمع سنوياً في تاريخه، لا يسبقها إلا الرقم القياسي الذي سجلته العام الماضي والبالغ 3.1 تريليون يوان.

تقدم "بلاك روك" خدمات صناديق الاستثمار مع شركة "بنك الصين لإدارة الاستثمار" التي تمتلك حصة فيها منذ عام 2006. كما اختبرت الشركة السوق منذ سنوات قليلة عبر صندوق للتعامل على الأوراق المالية الخاصة، الذي توقف بعد حصولها على رخصة بتأسيس صندوق استثمار وفقاً للقواعد التنظيمية في الصين.

الأصول المُدارة لدى "بلاك روك" تتراكم وتتخطى 9 تريليونات دولار

يدير صندوق "تشاينا نيو هورايزون للاستثمار في الأوراق المالية المتنوعة" التابع لـ"بلاك روك" كل من شان زيولي وأليكس تانغ، ولديه 16 عاماً من الخبرة في الاستثمار في أسواق أسهم الدرجة الأولى في الصين.

قال تشي زانغ، مدير عام "بلاك روك لإدارة الصناديق": "إن دعم المستثمرين وشركائنا في التوزيع كان مشجعا للغاية. ونحن ملتزمون بتقديم فرص للاستثمار طويل الأجل للمستثمرين الصينيين".