"غوغل" مهددة بدعوى احتكار جديدة بسبب رسوم التطبيقات على متجرها

غوغل
غوغل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري ثلاث ولايات أمريكية على الأقل تحقيقات بشأن الرسوم التي تتقاضاها شركة غوغل من المطورين عن عمليات الشراء والاشتراكات بالتطبيقات التي تتيحها عبر متجرها الإلكتروني غوغل بلاي، وهو ما قد يفضي برفع دعوى قضائية جديدة ضد الشركة في وقت مبكر من العام المقبل بتهمة الاحتكار، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر.

ويستعد عدد من المدعين العامين في يوتا ونورث كارولينا ونيويورك لرفع دعوى قضائية، لم يتم التطرق إلى فحواها مسبقاً والتي من المحتمل رفعها في أقرب وقت خلال يناير المقبل، كما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

ويمثل رفع دعوى قضائية جديدة ضد غوغل بتهمة الاحتكار بمتجر التطبيقات التابع لها هجوما جديدا ضد الممارسات التجارية لشركة محرك البحث العملاقة.

توالي دعاوى الاحتكار

وكانت مجموعة من 38 مدعيا عاماً بولايات مختلفة منها نيويورك ونورث كارولينا ويوتا، رفعت دعوى قضائية ضد الشركة في محكمة اتحادية في واشنطن يوم الخميس الماضي، متهمة إياها بإساءة استخدام هيمنتها في عمليات البحث على الإنترنت، لتضاف إلى قائمة الدعاوى التي رفعتها وزارة العدل في أكتوبر الماضي، وتأتي بعد يوم واحد من رفع دعوى قضائية يوم الأربعاء من قبل 10 ولايات ادعت أن غوغل انتهكت بشكل غير قانوني المنافسة في الإعلانات المصورة عبر الإنترنت.

وتقوم التحقيقات الأخيرة التي تجريها الولايات الثلاث على ممارسات احتكارية للشركة بمتجر تطبيقات غوغل، حيث تحصل على 30% من المطورين عن عمليات الشراء داخل التطبيقات الموجودة على متجر غوغل بلاي. سواء كانت الاشتراك في الخدمات أوشراء ترقيات داخل التطبيقات. وتنخفض نسبة غوغل من 30% إلى 15% للمستخدمين المشتركين في أحد التطبيقات لمدة عام أو أكثر وهي نفس السياسة التي تتبعها شركة أبل.

ويُظهر التحقيق أن المدعين العامين في جميع أنحاء الولايات المتحدة يواصلون الضغط على شركات التكنولوجيا المهيمنة بسبب السلوك الذي يقولون إنه يضر بالمنافسة في الأسواق الرقمية.

وكانت نيويورك ونورث كارولينا ويوتا من بين الولايات التي رفعت دعوى قضائية ضد شركة فيسبوك في وقت سابق من هذا الشهر، معتبرة أن استحواذها على انستغرام وواتساب ينتهك قوانين مكافحة الاحتكار ويجب إيقاف ذلك.

ولم يستجب المدعون في يوتا ونورث كارولينا ونيويورك على الفور لطلبات التعليق بعد ساعات العمل الرسمية.

وقالت غوغل في رد على استفسار بشأن التحقيقات التي تجريها تلك الولايات، إن نظام أندرويد يتيح للعملاء استخدام متاجر التطبيقات الأخرى بخلاف غوغل بلاي.

"أندرويد" ينكر الاحتكار

وقال سمير سامات، نائب الرئيس لنظام أندرويد وغوغل بلاي في بيان: "يسمح نظام أندرويد للأشخاص بالحصول على تطبيقات من متاجر تطبيقات متعددة، وكل متجر قادر على تحديد نموذج العمل الخاص به وخصائص المستهلك، وهو ما يعني التنوع المتاح فإذا لم يتفق المطور وغوغل على شروط العمل، فلا يزال بإمكان المطور استخدام متاجر أخرى على نظام أندرويد الأساسي.

وسعت غوغل منذ فترة لمنح تخفيضات على نسبتها من المطورين في عائدات التطبيقات، ولكن تم استثناء العديد من التطبيقات والخدمات، بما في ذلك نتفلكس وسبوتيفاي تكنولوجي في سبتمبر، وقررت غوغل تكثيف جهودها لتحصيل الرسوم مع إزالة التطبيقات التي لا تطبق نظام الدفع الخاص بـغوغل بحسب النسبة التي حددتها.

وتتشابه 30% من المبيعات داخل التطبيقات التي تحصل عليها غوغل مع النسبة التي تحصل عليها أبل من المطورين، ولكن صانع أيفون الشهير قلص نسبته في الشهور الأخيرة، إذ بدأت اَبل في السماح لبعض التطبيقات بعدم دفع النسبة المئوية لعمليات الشراء داخل التطبيقات، وأطلقت مؤخرا برنامجا للخصم يسمح للمطورين الذين يحصلون على مليون دولار من الإيرادات أو أقل سنويا بدفع نسبة 15% فقط من مبيعات تطبيقاتهم لشركة أبل.