بنوك استثمار كبرى تُخفِّض توقعاتها المستقبلية للأسهم الأمريكية

تشير توقعات بنوك الاستثمار إلى مخاطر بشأن التقييمات المفرطة للأسهم الأمريكية وتفضل حاليا الاستثمار في الأسواق الأوروبية
تشير توقعات بنوك الاستثمار إلى مخاطر بشأن التقييمات المفرطة للأسهم الأمريكية وتفضل حاليا الاستثمار في الأسواق الأوروبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت بنوك استثمار بداية من "مورغان ستانلي" و"سيتي غروب" وصولاً إلى "كريدي سويس" تحذيراً للمستثمرين بشأن توقعات الأسهم الأمريكية.

قلَّص "مورغان ستانلي" الأسهم الأمريكية إلى تصنيفٍ منخفض القيمة، والأسهم العالمية إلى تصنيف متعادل القيمة، أمس الثلاثاء، مشيراً إلى أن "مخاطر كبيرة" للنمو مستمرة حتى شهر أكتوبر المقبل.

وكتب الخبراء الاستراتيجيون، بمن فيهم أندرو شيتس في رسالة، أن ارتفاع حالات سلالة متحور "دلتا"، والتوتر ما بين توقعات التضخم المرتفعة والعوائد المنخفضة يلعب دوراً في الوقت الذي "كان لديه فترة موسمية سيئة تاريخياً".

جاء هذا التقرير من "مورغان ستانلي" في نفس اليوم الذي قالت فيه "سيتي غروب" إن أي تصحيح طفيف معرض لخطر التضخيم نظراً لمدى مراكز الشراء الصعودية.

تقييمات مرتفعة

ويوم الأربعاء، قال "كريدي سويس" إنه يحتفظ بكمية محدودة من الأسهم الأمريكية المصنفة منخفضة القيمة لأسباب مثل التقييمات المفرطة والمخاطر التنظيمية.

يأتي حذر البنوك الاستثمارية بعد أن تفوق مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" الأمريكي على الأسهم العالمية هذا العام ليسجل أرقاماً قياسية جديدة.

وحدث هذا حتى في الوقت الذي بدأت فيه الإصابة بفيروس كورونا في الارتفاع مرة أخرى في أنحاء كثيرة من العالم، ومع اقتراب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من مرحلة تمهيد الطريق نحو تقليص حجم التحفيز المالي.

تفضيل الأسواق الأوروبية

قالت "مورغان ستانلي" إنها تفضل الأسهم في أوروبا واليابان في توزيع أصولها العالمية.

وكتب أندرو غارثوايت، الخبير الاستراتيجي في "كريدي سويس"، في رسالة أن شركته تضع تصنيفاً مرتفع القيمة بالنسبة لأوروبا، وقد رفعت الأسواق الناشئة باستثناء الصين إلى نفس المكانة.