إنتاج القطاع غير النفطي في دبي يسجل أسرع نمو في عامين

مركز دبي المالي العالمي ويتوسطه مبنى البوابة
مركز دبي المالي العالمي ويتوسطه مبنى البوابة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسارعت وتيرة النمو في النشاط التجاري للاقتصاد غير المنتج للنفط في دبي خلال شهر أغسطس، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عامين تقريباً، كما زادت الشركات مستويات التوظيف بأسرع معدل منذ شهر نوفمبر 2019، بحسب مؤشر "PMI" التابع لمجموعة "IHS Markit".

أشارت بيانات القطاع، إلى أنَّ النمو كان مدفوعاً بشكل خاص بقطاع السفر والسياحة في شهر أغسطس، وشهدت الشركات أكبر زيادات في النشاط والأعمال الجديدة في أكثر من عامين، فقد أدى تخفيف قيود السفر إلى تدفُّق أعداد السائحين.

ارتفع مؤشر مديري المشتريات من 53.2 نقطة في يوليو، إلى 53.3 نقطة خلال أغسطس، مسجِّلاً ثاني أعلى قراءة في 21 شهراً، إذ لم يسجل المؤشر قراءة أعلى من هذه إلا مرة واحدة فقط خلال هذه الفترة، و كانت في شهر إبريل 2021.

اقرأ أيضاً: عين دبي على سلالات كورونا المتحورة فيما يقترب "إكسبو 2020"

الاقتصاد يُعزز تعافيه

قال ديفد أوين، الباحث الاقتصادي في مجموعة "IHS Markit"، إنَّ الاقتصاد غير المنتج للنفط في دبي شهد تحسُّناً إجمالياً قوياً إضافياً في شهر أغسطس، مدفوعاً بارتفاع ملحوظ في مستويات الإنتاج، والذي كان الأسرع منذ شهر سبتمبر 2019.

أضاف: "يشير هذا إلى أنَّ الاقتصاد يعزز تعافيه من وباء كورونا، خاصة أنَّ تخفيف إجراءات السفر أدى إلى ارتفاع أعداد السياح، وزيادة طلب المستهلكين".

ويرى أوين أنَّ دبي ستستفيد أيضاً من معرض "إكسبو 2020" في وقت لاحق من العام الحالي، إذ تأمل الشركات أن يدفع المعرض الإنفاق والنمو إلى أعلى، لذلك زادت الشركات أعداد موظفيها في شهر أغسطس، بأكبر معدل منذ أواخر عام 2019.

أهم مؤشرات شهر أغسطس

  • تسارع نمو إنتاج شركات الإنشاءات بأعلى وتيرة في 13 شهراً.
  • الشركات توقَّعت زيادة الأعمال الجديدة بسبب معرض "إكسبو 2020"، وتخفيف قيود "كورونا"، وبرنامج التطعيم.
  • معدلات خفض أسعار المنتجات كانت الأكبر في 5 أشهر، لكنَّها ظلَّت أبطأ من المتوسط المسجل في 2020.
  • استمرار ضغوط تكاليف مستلزمات الإنتاج بسبب زيادة أسعار الوقود والمواد الخام، خاصة الصلب وأسعار الشحن.