نشاط التعدين يرفع الإنتاج الصناعي السعودي 6%

موظف يراقب خطوط أنابيب نقل النفط على بحر العرب في مصفاة رأس تنورة التابعة لشركة أرامكو السعودية
موظف يراقب خطوط أنابيب نقل النفط على بحر العرب في مصفاة رأس تنورة التابعة لشركة أرامكو السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع المؤشر القياسي للإنتاج الصناعي السعودي 5.9% في يوليو الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من 2020، وذلك نتيجة ارتفاع نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 11.8%، وهو الذي يُمثل وزنه القياسي في هذا المؤشر 74.5%.

ومقارنةً بالشهر السابق من 2021. ارتفع المؤشر القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في يوليو بنسبة 4.3% في يوليو، بحسب بيان صادر عن الهيئة العامة للإحصاء في المملكة.

السعودية كانت قد زادت إنتاج النفط من 8.4 مليون برميل يومياً في يوليو عام 2020م إلى 9.4 مليون برميل يومياً في يوليو الماضي. في حين انخفض إنتاج نشاط الصناعة التحويلية في شهر يوليو من العام الحالي بنسبة 9.2% بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام السابق.

تعتزم وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية تحديث الاستراتيجية الوطنية الصناعية، فضلاً عن طرح 100 فرصة استثمارية قبل نهاية 2021.

وكان أسامة الزامل، نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية، أكد أن الوزارة ستبدأ في تنفيذ مستهدفات الاستراتيجية المتركزة على القطاعات الصناعية الواعدة بعد الانتهاء من تحديثها.

وتتمثل القطاعات الصناعية الواعدة، وفق الزامل في: "التصنيع والإنتاج المتقدم، والثورة الصناعية الرابعة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وهذه جميعها أساليب تصنيعية ستدخل في كثير من القطاعات، سواء على مستوى التصنيع العسكري أو المدني.