"موانئ أبوظبي" و"CMA CGM" تستثمران 570 مليون درهم في محطة حاويات جديدة بميناء خليفة

ناقلة حاويات في ميناء خليفة التابع لشركة موانئ أبوظبي. ستتم إدارة المحطة بواقع 70% لصالح "سي إم إيه سي جي إم"، و30% لـ"مجموعة موانئ أبوظبي".
ناقلة حاويات في ميناء خليفة التابع لشركة موانئ أبوظبي. ستتم إدارة المحطة بواقع 70% لصالح "سي إم إيه سي جي إم"، و30% لـ"مجموعة موانئ أبوظبي". المصدر/ حساب شركة موانئ أبوظبي على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت مجموعة "موانئ أبوظبي"، ومجموعة "CMA CGM" الفرنسية، اتفاقية امتياز مدتها 35 عاماً، وسيخصص الجانبان استثمارا بقيمة 570 مليون درهم (154 مليون دولار أمريكي) لمشروع إنشاء محطة حاويات جديدة في ميناء خليفة، أول ميناء حاويات شبه آلي في منطقة الخليج العربي.

ستتم إدارة محطة الحاويات كمشروع مشترك بين شركة "سي إم إيه تيرمينالز" التابعة لمجموعة "سي إم إيه سي جي إم" بحصة تبلغ 70% ومجموعة موانئ أبوظبي بحصة تبلغ 30%. ومن المقرر إتمام المحطة في عام 2024. على أن يبدأ العمل على المشروع في عام 2021.

"ADQ" تعتزم إدراج أسهم "موانئ أبوظبي" في البورصة قبل نهاية 2021

ستتولى مجموعة "موانئ أبوظبي" تنفيذ مجموعة من الأعمال البحرية وأعمال البنى التحتية الداعمة، من بينها إقامة جدار رصيف بطول إجمالي يصل إلى 1,200 متر، وكاسر أمواج بطول 3,800 متر، ومحطة للسكك الحديدية كاملة التجهيز، وساحة حاويات مخصصة للمحطة تمتد على مساحة 700,000 متر مربع. هذا بالإضافة إلى تشييد المحطة برصيف يبلغ طوله في المرحلة الأولى 800 متر، وطاقة استيعابية سنوية تصل إلى 1.8 مليون حاوية نمطية.

موانئ أبوظبي تجمع مليار دولار من سندات لأجل 10 سنوات

يسهم هذا الاستثمار الجديد في دعم استراتيجية التوسع العالمي التي تنتهجها مجموعة "CMA CGM" التي تعمل في مجال تشغيل المحطات البحرية، إذ تقوم حالياً بإدارة 49 محطة بحرية في 27 دولة عبر شركتيها الفرعيتين "سي إم إيه تيرمينالز" و"تيرمينال لينك".

موانئ أبوظبي تحصل على قرض بمليار دولار من 9 بنوك

أكد معالي فلاح محمد الأحبابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة "موانئ أبوظبي" أن البيئة الاقتصادية المستقرة والمواتية للاستثمارات الأجنبية كانت من أهم العوامل التي أسهمت في تحقيق النمو الاقتصادي في كل من إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام.

من جانبه، توقع الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي أن يسهم وجود المحطة التابعة لمجموعة "CMA CGM" التي سيتم ربطها بشكل مباشر بمحطة القطارات المزمع إنشاؤها في ميناء خليفة في تسريع الحركة التجارية من وإلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وتشجيع متعاملي المجموعة على تأسيس مقرات لهم في إمارة أبوظبي".