وزيرة الطاقة الأردنية لـ"الشرق": خريطة طريق الغاز المصري إلى لبنان يلزمها شهر

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت هالة زواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، في مقابلة خاصة مع قناة "الشرق"، أن اجتماع وزراء الطاقة المصري والسوري واللبناني والأردني، الذي عُقِد البارحة في عمّان، بهدف إعادة تصدير الغاز من مصر إلى لبنان، تركَّز على الخروج بخريطة طريق واضحة خلال 3 إلى 4 أسابيع على أبعد تقدير، عبر مراجعة الاتفاقيات القائمة وجاهزية البنية التحتية الموجودة، إذ أكدت الدول التي يمر بها خط الغاز العربي أن البنية التحتية شبه جاهزة.

تجدر الإشارة إلى أنه كان يجري ضخ الغاز المصري عبر خط الغاز العربي إلى لبنان من عام 2009 الى 2011، لكن ذلك توقف خلال السنوات العشر الماضية بسبب الظروف السياسية والأمنية التي شهدتها المنطقة.

يبدأ خط الغاز العربي في العريش في مصر، ومن ثم يدخل الأردن عبر محافظة العقبة، وبعدها شمالاً إلى الحدود السورية ومنها إلى حمص، حيث يُنقل بعدها إلى لبنان.

وأشارت زواتي إلى أن الأردن أعاد استيراد الغاز من مصر منذ عام 2018، وبالتالي "البنية التحتية واللوجستيات في الجانب الأردني جاهزة، ونحن على استعداد".

إلى ذلك، كشفت وزيرة الطاقة أنه سيكون هناك لقاء قريباً بشأن تصدير الكهرباء من الأردن إلى لبنان، موضحةً أنه "يحدّد ذلك بشكل أساسي قدرة الخط الواصل ما بين سوريا ولبنان، فالكمية التي يمكن أن يصدرها الأردن هي 200 إلى 250 ميغاوات، والشبكة والمحطات لدينا اليوم قادرة على تزويد مثل هذه الكميات. وعليه، فمن المهم إصلاح الشبكات المتعطلة والمتضررة على الجانب السوري"، التي ستمر من خلالها الكهرباء الأردنية إلى لبنان.