ارتفاع إيجارات مانهاتن يقتصر على الأبنية التي بها بواب

حي مانهاتن الراقي ويبدو وسطه برج التجارة العالمي في نيويورك
حي مانهاتن الراقي ويبدو وسطه برج التجارة العالمي في نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عاودت إيجارات حي مانهاتن الارتفاع مستثنية الأبنية المفتقرة لبوابين. حيث قفز أوسط إيجارات الشقق في الأبراج الأفخم التي تضم مزايا رفاهية بنسبة 8.1% إلى 4160 دولاراً عن شهر أغسطس من العام السابق، حسب تقرير أصدرته اليوم شركتا "ميلر صمويل" (Miller Samuel) للتقييم العقاري، و"دوغلاس إليمان ريل إستيت" (Douglas Elliman Real Estate) للوساطة العقارية. هذه أكبر زيادة سنوية لإيجارات المباني التي يوجد فيها بوابون منذ 2012.

أفضل الأماكن للعيش.. ليست الأفضل

كان نقيض ذلك انخفاض أوسط إيجارات الشقق في المباني بلا بواب والتي تفتقر لمرافق الرفاهية أو تضم القليل منها بنسبة 12% إلى 2595 دولاراً ، وهو اتجاه هبوطي مستمر منذ فترة الوباء.

شقق قرب العمل

يعكس هذا الانقسام اتجاهين في حي مانهاتن؛ الأول يتعلّق بموظفي المكاتب الأثرياء الذين احتفظوا بوظائفهم خلال عمليات الإغلاق الناتجة عن الوباء وينتقون شققاً جديدة قرب شركاتهم قبل العودة إلى العمل الفعلي في المكاتب. أما الشق الآخر فيخص الموظفين المتعاقدين وعمال الخدمات والعمال المستقلين الذين ما تزال دخولهم متفاوتة وسط معاناة نيويورك للعودة إلى الحياة الطبيعية.

بيّن جوناثان ميلر، رئيس شركة "ميلر صموئيل" في مقابلة هاتفية أن "الأثرياء هم الأنشط في سوق الإيجارات، وهم يرفعون الأسعار ويعودون إلى المدينة و يستأجرون شققاً أكثر تكلفة".

كيف سيغير التوسع العمراني شكل المدن الأمريكية في المستقبل؟

شهد الشهر الماضي فورة في تأجير الشقق في الحي مع 8201 عقد إيجار حديث، في أكبر عدد في جميع شهور أغسطس المذكورة بالبيانات التي تعود إلى عام 2008، حسبما قالت الشركتان. ساهم هذا الطلب في تخفيض الحجم الكبير من معروض الشقق القابلة للتأجير، حيث انخفضت 29% إلى 8364 شقة مسجلة بقوائم التأجير في نهاية الشهر.

مماطلة الشركات

رجّح ميلر أن يكون الطلب على الاستئجار في الشهور الأخيرة من العام أقل بروزاً، نظراً لتراجع أصحاب الأعمال عن التواريخ التي توقعوا فيها عودة الموظفين إلى المكاتب مع استمرار ارتفاع إصابات كوفيد-19 في المدينة بسبب سلالة دلتا المتحولة.

قال ميلر: "الشركات تماطل، لذا لن نرى نفس هذه الكثافة... من المحتمل أن يخفت أي نوع من ارتفاع كبير كان متوقعاً في الشهور المقبلة".