إفراج الصين عن احتياطات استراتيجية يُخفّض أسعار النفط

منشأة تخزين تابعة لمصفاة نوركو أثناء انقطاع التيار الكهربائي بسبب إعصار إيدا في لابلاس، لويزيانا
منشأة تخزين تابعة لمصفاة نوركو أثناء انقطاع التيار الكهربائي بسبب إعصار إيدا في لابلاس، لويزيانا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار النفط بعد أن أعلنت الصين تحريرها للنفط من احتياطياتها الاستراتيجية في محاولة لتخفيف الضغط الناجم عن ارتفاع أسعار الخام.

وانخفض مزيج برنت القياسي العالمي بنسبة 1.4%.

الإدارة الوطنية للغذاء والاحتياطيات الاستراتيجية أعلنت في بيان، اليوم الخميس، أن الصين أفرجت عن احتياطيات النفط على مراحل وعلى دفعات. وتستهدف هذه الخطوة في الدرجة الأولى شركات التكرير المحلية ومُجمّعات الكيماويات.

إشارات مختلفة

يتأرجح النفط الخام في الأيام الأخيرة بين المكاسب والخسائر وسط اضطرابات الإمدادات في الولايات المتحدة وعدم اليقين المتعلق بالمخاطر المستمرة لجائحة كورونا على التعافي الاقتصادي العالمي. علماً أنه اعتباراً من البارحة الأربعاء، عاد ما يزيد قليلاً عن 20% من إنتاج النفط الأمريكي في خليج المكسيك إلى السوق، بعد أن ضرب إعصار "إيدا" لويزيانا، ما يمثل عودة أبطأ مما كانت عليه في أعقاب إعصار كاترينا عام 2005.

تشهد سوق النفط إشارات متفاوتة بما يتعلق بالطلب، مع ارتفاع الاستهلاك في بعض البلدان - حتى تجاوز مستويات ما قبل الوباء في الولايات المتحدة - لكنه لا يزال محفوفاً بالحذر في بعض المناطق.

برأي جون ريجبي، المحلل في UBS: "يبدو أن سعر خام برنت قد أسس مركز ثقل خلال أواخر الربيع والصيف بأكثر من 70 دولاراً للبرميل". مُضيفاً: "يبقى أن نرى ما إذا كان هذا هو الحال مع اقترابنا من فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، ومع ارتفاع معدلات حالات الإصابات المرتبطة بسلالة دلتا".