"مورغان ستانلي" يجمع 3.1 مليار دولار للمراهنة في مجال العقارات عالمياً

لافتة رقمية تعرض شعار "مورغان ستانلي" على مقر الشركة في نيويورك
لافتة رقمية تعرض شعار "مورغان ستانلي" على مقر الشركة في نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمع مورغان ستانلي 3.1 مليار دولار في صندوق جديد للرهانات العقارية عالمياً، متجاوزاً 2.7 مليار دولار جمعها لصندوق سابق في 2018.

أعلن رئيس الأصول الملموسة العالمية لدى "مورغان ستانلي انفستمنت مانجمنت" في مقابلة أن الصندوق المسمى "نورث هافين ريل استيت فاند 10 غلوبال" (North Haven Real Estate Fund X Global)، أو "جي 10" (G10) حصل على دعم مستثمرين، بما فيهم صناديق ثروة سيادية وصناديق تقاعد أمريكية ودولية وشركات تأمين وأفراد ذوي ملاءة مالية عالية ومكاتب عائلية.

هذه الشركات لديها 3 تريليونات دولار.. أين ستستثمرها؟

يستثمر نظام التقاعد والمعاشات التقاعدية لولاية ميريلاند في الصندوق، وفقا لبيانات جمعتها بلومبرغ.

أوضح كلوب: "نحن نراهن على نفس القطاعات الدافعة إلى الأمام كما هو حال الآخرين،" في إشارة إلى رهانات الشركة على المستودعات وعقارات إسكان العائلات. أضاف قوله: "الأساسيات قوية للغاية، وقد تعاظمت بسبب كوفيد. هناك فرصة هائلة ستستمر لفترة من الوقت في هذين المجالين".

أصول مستقرة

سعى مورغان ستانلي لتطوير وتجديد العقارات السكنية والصناعية، جزئياً نتيجة ازدياد الطلب على ما يسمى بالأصول المستقرة الذي رفع أسعارها.

بيّن كلوب أن الشركة "مهتمة للغاية" بقطاع الضيافة بما فيه الفنادق، كما تراقب قطاع المكاتب، بينما تبقي عتبة مرتفعة فيما يخص المراهنة على عقارات التجزئة. كما قال: "بالإضافة إلى إيجاد فرص خارج السوق، نحاول إنشاء أو إعادة تعديل أوضاع أصول أساسية، ثم بيعها".

أكبر صندوق سيادي بالعالم يتوسع في شراء العقارات الأمريكية

بدأ الصندوق الجديد فترة الاستثمار في 1 يناير، ويركز على عقارات منفردة ومحافظ صغيرة تنطوي على ​​استثمار وسطيه 60 مليون دولار. يستخدم الصندوق، الذي لديه أربع سنوات لإنفاق رأس ماله، رافعة مالية تصل إلى 65% كحد أقصى.

قال كلوب: "لسنا مقيدين فيما يتعلق بالمكان الذي يمكننا الذهاب إليه وما يمكننا القيام به"، مؤكداً أن السوق الأمريكية قد عادت لطبيعتها بأسرع من آسيا وأوروبا.

وشرح بقوله: "نحن لا نحاول جني أموالنا من الهندسة المالية، بل نتطلع للعثور على أصول نعتقد أنه يمكننا تحويلها وخلق قيمة فيها من خلال إدارة بلا هوادة".

سوابق مربحة

حققت التكرارات السابقة للصندوق مثل "G8" الذي انخرط بين 2014 و2016، عوائد صافية سنوية بنسبة 18% حتى 30 يونيو، وفقا لحيثيات اطلعت عليها بلومبرغ.

ما زال صندوق "G9" الذي استثمر بين عامي 2016 و2020 في المراحل الأولى من بيع ممتلكاته، بعد أن سيل محفظة وحدات لاس فيغاس للسكن متعدد العائلات، التي تديرها "تاور 16 كابيتال بارتنرز"، وأصول لوجستية في بريطانيا، ومبنى مكاتب في طوكيو، ومتاجر بقالة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

مبيعات المنازل الأمريكية تواصل الارتفاع في يوليو مع زيادة المعروض

قال رئيس "مورغان ستانلي إنفستمنت مانجمنت" دان سيمكوفيتز في بيان أن الصندوق أحدث إضافة لمنصة البدائل لدى "مورغان ستانلي" التي تدير أصولاً تزيد عن 100 مليار دولار بما فيها 52 مليار دولار من الأصول الملموسة.

شدد كلوب أن "هناك قدرا هائلا من رأس المال يتم إنفاقه اليوم، في أصول ملموسة"، مشيرا إلى عوامل التنويع المناسب والعوائد والحماية من التضخم التي يوفرها الاستثمار في البنية التحتية والعقارات.